موضة شتاء 2015-2016 حسنًا، يمكنكم الاسترخاء. ليس من أجل الطابع المهدّئ للملابس المتوقعة بقدر ما هو بسبب أنه لا يوجد امرأة أو رجل، لن يجدوا بين المجموعة المتنوعة من الاقتراحات ملابس جديدة، تلبّي نزعاتهم، ضعفهم، مخاوفهم أو رغباتهم.

بحث صغير وغير جاد في مواقع الإنترنت المختلفة لكبار المصمّمين، يسمح لنا بأخذ لمحة عمّا سيكون من الصواب ارتداؤه في الخريف القريب.

في واجهات عرض الأزياء في المحلات، ورغم البني الثقيل، يمكننا أن نرى بالفعل دمى أزياء ترتدي تنانير من الصوف، سترات وجوارب سميكة حتى الركبة. تتعلّم العين أن تعتاد على المظاهر الجديدة، بعضها مضحك، ولكن بعد شهر أو شهرين، ستكون هذه الملابس مستخدمة من قبل العديدين الذين سيرتدونها ليدفئوا جسدهم من البرد القارس.

ليس هناك شك أنّ هذا الموسم سيكون موسماً للتنانير، حتى الركبة، حتى منتصف الكاحل، وفي الحواف أيضًا، تنورة "ميني" قصيرة إلى جانب فستان ماكسي.

وستتألق أيضًا البناطيل بقصّات متنوعة في غرفة الملابس. لمن التصق/ت دائما ببناطيل Skinny، فقد صمّمت دار أزياء إيف سان لوران بنطالا أسود وأرفقت له قميصًا أبيض وربطة عنق ذات مظهر "نسوي/رجولي". وظهرت البناطيل الواسعة في معارض عديدة ويبدو أنّها ستنجح هذا الموسم في التغلب على اتجاه البناطيل الضيّقة.

Celine (AFP)

Celine (AFP)

في بعض الأحيان بدا كما لو كان قد التبس علينا الفصل المخصص للعروض، حيث إنّ الموضة "الموردة" تعتبر أحد الاتجاهات الثابتة المبشّرة بالربيع، وقد بشّرت عروض الأزياء الأخيرة بوصول الأزهار لخريف-شتاء 2016-2015 من جديد. سترتدون في الشتاء القادم الملابس الموردة، من جميع الأنواع والأجناس: الملونة، الكبيرة، الصغيرة، الضيقة أو الفضفاضة.

Yves Saint Laurent (AFP)

Yves Saint Laurent (AFP)

وتُزيّن طبعات الملابس بالأسود والأبيض - والتي تظهر هي أيضًا في العديد من العروض - البناطيل الضيّقة والتي تدخل في الأحذية العالية عند إيزابيل مارين. وفي حين أنّ البناطيل المقلّمة قد مشت على المسار في عرض lanvin من تصميم ألبير إلباز بتأثير موطنه، المغرب.

Lanvin (AFP)

Lanvin (AFP)

فلا يمكننا تجاهل اتجاه الجلد. فهو في الواقع في كلّ مكان، تقريباً في كل مجموعة، وتقريباً في كلّ نموذج. يظهر من كف القدم حتى الرأس، على شكل مَحافظ وأحذية، ولكن بشكل أساسيّ على التنانير والسترات. طماق من الجلد وبناطيل، تنانير "ميني" بألوان جميلة كالبنّي والبيج وبطبيعة الحال الأسود الكلاسيكي.

وإذا كان سنذهب إلى المظهر الأنيق، فنحن نوصي باعتماد الأزياء الفيكتورية: ضيقة عند الخصر وياقة عالية تعطيكم شعور "ملكة إنجلترا". بدءًا من الدانتيل وأقمشة الشيفون ذات الزخارف النباتية إلى الياقة البيضاء وعليها سترة من قماش مخملي لاستكمال مظهركم وجعله رابحاً.