نشر موقع جوجل قُبيل نهاية العام قائمة كلمات البحث الأبرز في العالم خلال العام، التي تُشير إلى ما بحث عنه سكان العالم، وجدوا، وقرأوا - أي أحداث ألهبت مخيّلاتهم، وأية شخصيات صنعت هذا العام.

في المرتبة الأولى

الممثل الأمريكي الراحل روبين ويليامز (AFP)

الممثل الأمريكي الراحل روبين ويليامز (AFP)

روبين وليامز، الممثل الكوميدي الأمريكي الذي انتحر في شهر آب من هذا العام، تربع على رأس قائمة البحث الأبرز في موقع جوجل العالمي. كان لموته، حسب الموقع، تأثيرًا كبيرًا على البحث عن معلومات خاصة بمجال الصحة النفسية. زادت نسبة البحث، بعد موته، عن كلمة "كآبة" بثلاثة أضعاف.

في المرتبة الثانية والثالثة

"أوقفوا تفشي مرض الإيبولا" (AFP)

"أوقفوا تفشي مرض الإيبولا" (AFP)

بعده في قائمة كلمات البحث الأبرز: دوري المونديال الذي أُقيم هذا العام في البرازيل، وفي المرتبة الثالثة مرض الإيبولا. عندما بدأت تظهر حالات الإيبولا خارج أفريقيا، في شهر تشرين الأول، كان عدد مرات البحث عن المرض أكبر بـ 76 مرة مما كان في آذار، الشهر الذي بدأت ترد فيه تقارير عن المرض. في عمليات البحث المتعلقة بالوباء، "انتشار الإيبولا" كانت كلمة البحث الأكثر انتشارًا، ومن ثم "علاج الإيبولا". قفز مُصطلح "بذلة واقية من المواد الخطيرة" بـ 18 مرة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة، بسبب الكشف عن صور تتعلق بمحارية المرض.

ألمنانيا تفوز ببطولة كأس العالم في البرازيل (AFP)

ألمنانيا تفوز ببطولة كأس العالم في البرازيل (AFP)

في المرتبة الرابعة

طائرة ماليزيا,ايرلاينز (GREG WOOD / AFP)

طائرة ماليزيا,ايرلاينز (GREG WOOD / AFP)

وجاءت شركة الطيران الماليزية، ماليزا ايرلاينز، في المرتبة الرابعة في قائمة البحث العالمية. قام المتصفحون بالبحث 200 مليون مرة عن الرحلة MH370، بينما كانت طواقم الخبراء تبحث عن "الطائرة الماليزية" التي انقطع الاتصال بها في 8 أذار. ‎ وصل عدد مرات البحث إلى رقم قياسي جديد في شهر تموز، بعد سقوط طائرة أخرى تابعة للخطوط الجوية الكورية. وفق جوجل، معدل البحث عن مُصطلح "نظريات المؤامرة" زاد بشكل مُضاعف بعد اختفاء الطائرة.

في المرتبة الخامسة

تحدي دلو الثلج لزيادة الوعي بخصوص مرض ALS وصل إلى المرتبة الخامسة. والحديث هو عن حملة منتشرة بدأها كريس كاندي، الذي شجع أشخاص على تصوير أنفسهم وهم يسكبون دلو الثلج على رؤوسهم، الأمر الذي أدى للبحث عن معلومات عن المرض، خلال عام، بنسبة تفوق ما تم البحث عنه طوال العقد الأخير. تم في شهر آب القيام ببحث بما يزيد عن 90 مليون مرة، وتم تجنيد أكثر من 100 مليون دولار لصالح جمعية ALS وجمعيات خيرية.

في المرتبة السادسة - السابعة - الثامنة - التاسعة والعاشرة

المطربة النمساوية كونشيتا فورست (AFP)

المطربة النمساوية كونشيتا فورست (AFP)

وصلت لعبة "Flappy Bird"، واسعة الانتشار، إلى المرتبة السادسة من حيث عدد مرات البحث العالمي. فاز بالمرتبة السابعة، كونشيتا فورست، ذات اللحية التي لا تُنسى، وذلك بمسابقة يوروفيجن للأغاني.

مقاتلو الدولة الإسلامية، داعش (AFP)

مقاتلو الدولة الإسلامية، داعش (AFP)

تنظيم داعش الإرهابي وصل إلى المرتبة الثامنة. قفز عدد مرات البحث عن التنظيم، حسب جوجل، عندما حاصر تنظيم داعش مدينة كوباني السورية في شهر أيلول، إلى عدد أكبر وازداد بـ 30 ضعفًا. ومن ثم كانت أكثر مرات البحث هي عن فيلم ديزني "كسر الجليد" وبالنهاية ألعاب الأولمبياد الشتائية في سوتشي. بعد أسبوع من بدء الألعاب، حسب جوجل، زاد عدد مرات البحث عن "حقوق المثليين في روسيا" بـ 43 مرة حول العالم".

ما الذي بحثوا عنه في العالم العربي؟

فيما يلي طلبات البحث الأكثر شيوعًا وبحثًا في مصر، المملكة السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2014.

الثنائي الإسرائيلي في مسابقة التزلّج الإيقاعي على الجليد (AFP)

الثنائي الإسرائيلي في مسابقة التزلّج الإيقاعي على الجليد (AFP)

عمليات البحث الأكثر رواجًا في الإمارات العربية المتحدة

1. كأس العالم
2. iPhone 6
3. الخطوط الجوية الماليزية
4. رمضان
5. روبن وليمز

عمليات البحث الأكثر رواجًا في المملكة العربية السعودية

1. لمى الروقي
2. مسلسل رامز قرش البحر
3. ايفون 6
4. مسلسل صديقات العمر
5. كأس العالم

عمليات البحث الأكثر رواجًا في مصر

1. مسلسلات رمضان
2. أغنية بشرة خير
3. اللجنة العليا للانتخابات
4. فيلم حلاوة روح
5. كأس العالم

وعمّ بحثوا في إسرائيل؟

عملية الجرف الصامد- انطلاق الهجوم البري على غزة (AFP)

عملية الجرف الصامد- انطلاق الهجوم البري على غزة (AFP)

احتل رأس قائمة البحث في إسرائيل المسلسل التلفزيوني "إمبراطورية زغوري". يتحدث المسلسل عن قصة حياة عائلة زغوري المغربية، عائلة مليئة بالخلافات من المدينة الجنوبية ذات نسبة البطالة العالية بئر السبع، والتي تحاول أن تنزع عنها لعنة لم تترك هذه العائلة منذ موت الجد.

آيفون 6 (idownloadblog)

آيفون 6 (idownloadblog)

جاء مُصطلح الجبهة الداخلية في المرتبة الثانية، تذكير لهذا بأن إسرائيل شهدت خلال هذا العام حربًا دامية ترافقت مع حملات اقتطعت الكثير من الميزانيات. بحث الإسرائيليون، بالإضافة إلى ذلك، عن كلمات بحث في مجال الترفيه والاستهلاك: المونديال، برنامج الواقع للأخ الأكبر 6، حالة الطقس، وبالطبع آيفون 6.