إنستجرام هو النخبة الجديدة للإنترنت، ويفهم المسؤولون أكثر فأكثر مقدرته على التوسط فيما بينهم وبين الشعب ويفتتحون حسابات ويحمّلون الصور ذات العلاقة بينهم وبين الشعب، الذي علاقتهم بها ضئيلة للغاية عمومًا.

افتتحت رانيا، ملكة الأردن، في مطلع الشهر حسابًا في خدمة مشاركة الصور، وتعرّف نفسها فيه "كأم وزوجة ذات عمل رائع للغاية". تم فتح الحساب يوم جنازة نيلسون مانديلا مع ماراثون من الصور من الحدث، تظهر فيها رانيا في جنازة مانديلا، وكذلك بيل كلينتون وباراك أوباما، يليها في الماراثون صور من العاصفة "ألكسا" التي غمرت إسرائيل والأردن بالثلج. تمت في الأيام الأخيرة أيضًا إضافة صور من موسم الأعياد لدى المسيحيين.

من الجدير بالذكر أن معظم الصور في حساب انستجرام الخاص بالملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني، تتجسد بنوع من العلاقة العشوائية تمامًا بين الملك وبين تطبيق الإنستجرام. لقد تم التقاط معظم الصور دون شك من قبل المصورين الصحافيين التابعين للنظام الهاشمي، في حين تبدو بضع صور فقط كأنه تم التقاطها من قبل الملكة نفسها، عن طريق استخدام هاتفها الذكي.

لا يبدو ذلك الأمر أنه يزعج المتصفحين، الذين يكرمون بآلاف اللايكات كل صورة في حساب الملكة البالغة من العمر 43 عامًا، والذي نجح في جمع أكثر من 40000 متابع في غضون أسبوعين.

ماراثون صور لرانيا من العاصفة "ألكسا" التي غمرت الأردن بالثلج (Queen Rania's Instagram)

ماراثون صور لرانيا من العاصفة "ألكسا" التي غمرت الأردن بالثلج (Queen Rania's Instagram)

لا تعرف الملكة رانيا كيف تلتقط الصور لنفسها فحسب بل تعرف كيف تنشرها. تابع المعهد الأمريكي "Digital Political Consul" لمدة ثلاثة أعوام نشاط المسؤولين على الشبكات الاجتماعية، وصنّف الـ 123 سياسيًا الأكثر نشاطًا على تويتر.‎ ‎

احتل المرتبة الأولى، كما هو متوقع، رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما. أما الحائزة على لقب "الامرأة الأكثر تأثيرًا على الشبكة"، هي الملكة رانيا.

رانيا في جنازة مانديلا (Queen Rania's Instagram)

رانيا في جنازة مانديلا (Queen Rania's Instagram)

وهي تعتبر ناشطة اجتماعية، وتهتم بمشاركة المواطنين الأردنيين في حياتها العامة والخاصة. حيث أنها كتبت على التويتر، على سبيل المثال، في عيد ميلادها في شهر آب: "أشكر جميع المغردين، وأشعر بأنني محبوبة ومباركة".

تعمل الملكة رانيا مثلها مثل معظم نساء القادة في الدول العربية، على المحاربة من أجل حقوق المرأة ومحو الأمية. "لا يعرف 800 مليون شخص في العالم القراءة والكتابة، وثلثاهما من النساء"، كتبت رانيا على حساب التويتر الخاص بها بمناسبة يوم الأدب السنوي في الأردن.

رانيا تلتقي بأوباما خلال جنازة مانديلا (Queen Rania's Instagram)

رانيا تلتقي بأوباما خلال جنازة مانديلا (Queen Rania's Instagram)

يبدو من خلال جولة قصيرة على منشوراتها على شبكة التواصل الاجتماعية أن ملكة الأردن هي معجبة كبيرة بالأدوات (Gadgets). وتحب الطهي والخبز أيضًا، ومن عادتها أن تشكر المستخدمين الذين يبادلونها الوصفات.