مَن منّا لا يعرف الباجيت. الخبز الفرنسي الشهير الذي أصبح في العقود الأخيرة أحد المخبوزات الأكثر شهرة ومبيعًا حول العالم. إليكم بعض الحقائق حول الخبز الذي حيّر تاريخ البشرية.

مصدر الاسم

تقول الأسطورة إنّه حتى فترة نابليون كان الخبز الفرنسي دائريًا مثل الكرة (Boule) ومن هناك جاءت كلمة Boulanger، الخبّاز بالفرنسية.

الباجيت (Wikipedia)

الباجيت (Wikipedia)

طلب نابليون، الذي أدرك أهمية الخدمات اللوجستيّة، من خبّازيه أن ينتجوا خبزًا على شكل عصا يكون من السهل عليه وضعه في جيب البنطال الخاص بالجنود والسير لأميال كثيرة، وهكذا نشأ الباجيت. وعلى ما يبدو أنها أسطورة لأنّه بعد مشي طويل يصبح الباجيت ليس قابلا للأكل.

الباجيت الأول

خلال القرن التاسع عشر، اخترع النمساويّون فرنًا للخبز يعتمد على آلية ضخ البخار، والذي يُنشئ حرارة تصل إلى نحو 200 درجة مئوية. مكّن البخار من إنتاج خبز ذي قشرة صلبة ومحتوى ليّن جدًّا، وحظي الفرن بنجاح فوري لدى جميع خبّازي فرنسا، حيث على ما يبدو أنّه في تلك الفترة تمّ اختراع الباجيت. ولكن الباجيت أصبح شعبيًّا بشكل حصريّ في سنوات العشرينات من القرن العشرين لأنّ الكثير من الخبّازين الفرنسيّين قُتلوا أو أصيبوا في فترة الحرب العالمية الأولى، وكانت هناك حاجة لخبز يتم إعداده بسرعة وبسهولة.

في تلك الفترة تمّ سنّ قانون، والذي سمح للمخابز بالعمل فقط من الرابعة صباحًا، وكنتيجة لذلك أصبح الباجيت هو الخبز الوحيد الذي يمكن خبزه بحيث يكون جاهزًا للتناول في وجبة الفطور. هناك سبب آخر، مما جعل الباجيت قصّة نجاح كبيرة جدًّا. حقيقة أنّ الباجيت يكون لذيذًا إلى حدّ ما، في الساعة الأولى منذ خروجه من الفرن، أدّت إلى أنّه حتى لو بقي هناك باجيت بعد وجبة الفطور، فإنّ غالبيّة الفرنسيّين عادوا إلى المخبز وقت الظهيرة وفي المساء من أجل شراء باجيت جديد ممّا جعل الباجيت منتجًا مطلوبًا بشكل خاصّ.

كيف يمكنكم معرفة جودة الباجيت؟

بموجب القانون الفرنسي يجب أن يكون الباجيت مركّبًا من أربعة مكوّنات فقط: الماء، الطحين، الخميرة والملح (Wikipedia)

بموجب القانون الفرنسي يجب أن يكون الباجيت مركّبًا من أربعة مكوّنات فقط: الماء، الطحين، الخميرة والملح (Wikipedia)

العلامة الأولى هي أنّ قشرة الخبز قاسية ولونها مثل لون الكراميل الداكن. يجب أن يكون قلب الباجيت مثل لون القشدة مع ثقوب هواء متفرّقة وغير متساوية في حجمها. ينبغي أن يكون نسيج الباجيت الجيّد رطبًا مع قليل من اللزوجة، وبنكهة الجوز.

قانوني

بموجب القانون الفرنسي يجب أن يكون الباجيت مركّبًا من أربعة مكوّنات فقط: الماء، الطحين، الخميرة والملح. في مناطق مختلفة من فرنسا تكون للباجيت أحجام مختلفة. متوسّط طول الباجيت يتراوح بين 60 إلى 70 سنتيمترًا، وقطره بين 6 إلى 10 سنتيمترًا، ووزنه بين 200 إلى 300 غرام فقط.