قريبًا داخل محفظات الإسرائيليّين: من أجل معرفة الجمهور للورقة النقدية الجديدة مُسبقًا، نشرَ اليومَ (الأحد) البنكُ الإسرائيليّ التصميمَ النهائيّ والمُفصّل للورقة النقديّة بمقدار 50 شاقلا، التي تحمل صورة الشاعر شاؤول تشرنحوفسكي. من المُتوقّع أنْ تدخل الورقة النقدية الجديدة نطاق الاستعمال في نهاية عام 2014.

50 شيكلا جديدا (بنك إسرائيل)

50 شيكلا جديدا (بنك إسرائيل)

لون الورقة هو الأخضر، وعلى واجهتها تمّت طباعة نص صغير الحجم لا يُمكِن رُؤيته إلا بواسطة العدسة المُكبّرة. يشمل النصّ أبيات شعر من إحدى قصائد تشرنحوفسكي. إذ أوحى هذا الشعر بتصميم الورقة النقديّة، التي طُبع عليها صورة لشجرة حمضيات. تتضمن الورقة الجديدة أيضًا علامات مُحدّدة للمُصابين بالعمى، رُسمت بحبر بارز وشفاف يُمكن جسّه واستشعاره.

وقبل دخول الورقة النقدية الجديدة حيّزَ الاستخدام، سيقوم البنك بنشر معلومات توضيحيّة حول رموز أمنيّة بما يخصّ العُملات النقدية، عن طريقة تبديل الأوراق النقديّة وعن الفترة التي ستَستبدل فيها الأوراقُ النقديّة الجديدة الأوراقَ القديمة. من الحريّ بالذكر، أنّ العملات الحاليّة يستمر استعمالها قانونيّا كما هي على طول سنين، إذ سيتمّ إعطاء فترة زمنيّة تساوي عدة سنوات يتمّ فيها السماحُ بتبديلِ العملات الحاليّة بالأوراق الجديدة.

يدور الحديث حول ورقة نقديّة لسلسلة من أربع أوراق جديدة. طول الورقة النقديّة الجديدة هو 136 ملم وعرضها 71 ملم.