الدليل الإسرائيلي لعلاقة حماس بخطف الشبان الإسرائيليين الثلاثة قبل أسبوعين في منطقة الخليل- مروان قواسمة (29) وعامر ابو عيشة (33) من الخليل، هما المتهمين الرئيسيين في عملية الخطف حسبما أفاد جهاز الأمن العام (الشاباك) في إسرائيل بعد ظهر اليوم الخميس. وحسب معلومات الشاباك فإن الاثنين ينتميان إلى حركة حماس في الخليل، وسجنا في إسرائيل في الماضي.

وصرّح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في أعقاب الكشف عن أسماء الاثنين أنه يتوقع من رئيس السلطة الفلسطينية، ابو مازن، أن يوفي بوعده وأن يلغي اتفاق المصالحة مع حركة حماس، "منظمة إرهابية تخطف الشبان وتدعو إلى تدمير إسرائيل" حسب نتنياهو.

مروان القواسمة من الخليل، متهم بخطف الشبان الإسرائيليين الثلاثة

مروان القواسمة من الخليل، متهم بخطف الشبان الإسرائيليين الثلاثة

وكان جهاز الأمن العام (الشاباك) قد "علّم" الاثنين يوم غد عملية الخطف، متهما إياهما بالتورط في العملية.

ودوّن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، على تويتر أن "خاطفي الشبان ينتمون لحماس"، مطالبا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بفك الشراكة مع حركة حماس.

وحسب المعلومات التي نشرها الشاباك، فإن مروان القواسمة سجن في إسرائيل لمدة 10 أشهر، ومن ثم اعتقل عدة مرات، واعترف عام 2010 أنه مجند من قبل الذراع العسكري لحماس في منطقة الخليل.

عامر ابو عيشة من الخليل، متهم بخطف الشبان الإسرائيليين الثلاثة

عامر ابو عيشة من الخليل، متهم بخطف الشبان الإسرائيليين الثلاثة

ومنذ عام 2009 تلقى مروان تدريبات عسكرية في مغر الخليل، وسعى إلى الحصول على مواد أولية لصنع المتفجرات. وساهم كذلك في تجنيد شبان لصفوف حماس، وسجن في إسرائيل حتى مارس (آذار) 2012 في إسرائيل جراء هذه النشاطات. أما عمار ابو عيشة فقد أوقف عام 2005 للمرة الأولى، ومرة ثانية عام 2007. وأفاد الشاباك أن أخ عمار قتل حين حال أن يلقي عبوة ناسفة نحو قوات الجيش.