عاصفة ثلجية استثنائية من المتوقع أن تبدأ في إسرائيل والشرق الأوسط في الساعات القريبة. ستخفّض موجة البرد التي تصل إلى البلاد من روسيا درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر، وبشكل نادر من المتوقع أن تهطل الثلوج في جميع أنحاء البلاد. من المتوقع أن تنتشر الثلوج بعد الظهر من جبال الشمال وأيضا حتى جبال وسط البلاد والقدس. منذ ساعات المساء، ستسقط الثلوج وستصل في ساعات المساء المتأخرة إلى ارتفاع 200 - 300 متر في شمال البلاد و 300 - 400 متر في وسط البلاد. وفي وقت لاحق من المساء، سيصل أيضًا إلى الكرمل والنقب. من المتوقع حتى صباح الغد تراكم عشرات السنتيمترات، وخصوصا على ارتفاع 500 متر فما فوق.

قبيل الأجواء العاصفة، تستعد الهيئات والسلطات المختلفة لمساعدة من يحتاج المساعدة. تستعد خدمات الإنقاذ، من بين أمور أخرى، لمعالجة المصابين من البرد، والذين يمكن أن يكونوا صعبا عليهم بشكل خاصّ فالحديث عن الفئات الحسّاسة مثل كبار السنّ والأطفال الرضّع، وقد تمّ تعزيز عجلات سيارات الإسعاف بسلاسل خاصة تمكّن من السفر الأكثر أمنا في الثلج.

وقد استعدّت خدمات الرفاه أيضًا قبيل العاصفة واستنادا إلى التجارب السابقة من العاصفة الكبيرة في الشتاء الماضي، تزوّدت بمولّدات كهرباء، غذاء، معدّات خاصة بالمحتاجين بل وأصدرت أمرا بنقل المشرّدين إلى ملاجئ البلدات. بالإضافة إلى ذلك، فللمرة الأولى ستشغل وزارة الرفاه وحدات من سيارات الجيب التي تشمل 80 متطوّعا سيأتون إلى منازل الناس عند الحاجة وسيساعدون إذا لزم الأمر.

تعزيز عجلات سيارات الإسعاف بسلاسل خاصة للثلج (تصوير: نجمة داؤود الحمراء)

تعزيز عجلات سيارات الإسعاف بسلاسل خاصة للثلج (تصوير: نجمة داؤود الحمراء)

واتخذت شركة الكهرباء حالة التأهّب وفتحت مقرّا وطنيّا للتشغيل، يحضر فيه ممثّلو الشركة ومسؤولون من مختلف وزارات الحكومة وهيئات الطوارئ لزيادة التنسيق خلال العاصفة، بالإضافة إلى غرف العمليات التي افتُتحت في مناطق مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، نقلت الشركة نحو 50 مولّد كهرباء وسيارات دفع رباعي من مركز الخدمات اللوجستية إلى مناطق بعيدة وحساسة، وقد تمّ تعزيز موظّفي الشركة في منطقة القدس والشمال، حيث من المتوقع أن تهطل كمّيات الثلج الأكبر هناك.

وقد تعطّلت الدراسة بشكل أبكر من المعتاد في المناطق التي يُتوقّع هطول الثلج فيها، أو تم توقيفها بشكل مطلق. ومن المتوقع أن تستمرّ الأجواء العاصفة أيضًا في عطلة نهاية الأسبوع، وأن تهدأ تدريجيّا خلال يوم السبت.