تستدعي زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى الولايات المتحدة، ولقاؤه الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحديث عن نقاط الخلاف القائمة بين الحليفتين، ولا سيما بين الزعيمين، نتنياهو وأوباما. ويبدو أن أشد الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل تدور حول الشأن الإيراني، وكيفية الحد من طموحات إيران العسكرية في المجال النووي.

ففي حين أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يفضل التفاوض مع إيران داعما خيار الديبلوماسية مع رئيس إيران الجديد، حسن روحاني، تدّعي إسرائيل أن إيران تخدع العالم في محاولة لكسب الوقت والتقدم في برنامجها النووي.

وكتب الصحفي دان رفيف، على موقع شبكة CBSNEWS الأمريكية، أنه أثناء إدخال تجديدات على كتاب له يبحث تاريخ الاستخبارات الإسرائيلية، كشفت له مصادر قريبة من الاستخبارات الإسرائيلية "أنهم شعورا بضغوط من قبل الإدارة الأمريكية للكف عن اغتيال علماء الذرة الإيرانيين".

ورغم أن إسرائيل تنفي علاقتها باغتيال علماء وخبراء ذرة إيرانيين، إلا أن الحديث يدور عن أن الموساد الإسرائيلي قام بحملة استغرقت سنوات عديدة استهدفت علماء ذرة في إيران، بهدف إلحاق الضرر أولا ببرنامج إيران النووي، والحد من تقدم إيران السريع في هذا المجال، وثانيا زرع الذعر في قلوب العلماء الإيرانيين من الانضمام إلى البرنامج النووي.

وعدا عن التحفظ الأمريكي من خطة اغتيال العلماء الإيرانيين، فقد شعر رجال الموساد في إسرائيل أن عمليات الاغتيال أصبحت أكثر خطورة مع مضي الوقت، مما دفع هيئة الاستخبارات الإسرائيلية إلى تجميد عمليات الاغتيال.

وأفادت مصادر للصحفي رفيف، بأن المستوى السياسي طلب من الموساد تركيز نشاطاته على كشف الخدع الإيرانية وأساليبها في إخفاء الطابع العسكري لبرنامجها النووي، لكي تستطيع وضعها على طاولة المفاوضات بين إيران والدول العظمى، أي مجموعة P5+1 .

فيما يلي استعراض لاغتيالات سابقة:

• أواسط كانون الثاني 2007، جرى تسميم البروفسور أردشير حسينفور، الذي عمل في منشأة لتحويل اليورانيوم في أصفهان.‎ ‎وأخبرت صحيفة "صانداي تايمز" أنّ عملاء الموساد هم من سمّموه.‎‎ ‎‏ وكان حسينفور قد فاز عام 2006 بأرفع جائزة في العلوم والتكنولوجيا في إيران.

• في 25 شباط 2008، حدث تفجير قويّ في مدينة تبريز، التي تقع قربها قواعد صواريخ بالستية.

• في 12 نيسان 2008، قُتل اثنا عشر، وأصيب أكثر من مئتَين في تفجير خلال معرض سلاح.

• كانون الثاني ‏2010، البروفسور مسعود محمدي، عالِم نووي

• تشرين الثاني ‏2010‏، د. مجيد شهرياري، عالِم نووي

• تشرين الثاني 2010، د. فريدون عباسي، عالِم إيرانيّ أصيب في محاولة اغتياله

• تموز ‏2011‏، د. داريوش رضائي، عالِم نووي

• كانون الثاني 2012، مصطفى أحمدي روشن، عالِم نووي