أحب الأكل.

الأكل الذي يعتبر وكأنه أمر بسيط، ينجح في إكسابي متعة سامية. الدمج الصحيح بين المذاقات، النكهات والروائح يمكنه أن يوفر لي متعة خيالية. لذلك قررت أن أكتب عن المأكولات الإسرائيلية وعن تجربتي المتعلقة بها.

من المؤكد أنكم تسألون أنفسكم ما هي المأكولات الإسرائيلية؟

إسرائيل هي دولة حضرت إليها جاليات متعددة. توجد لمواطنيها جذور في مختلف أنحاء العالم، وكذلك التقاليد، الحضارات والمذاقات الموجودة فيها. أحضر إسرائيليون من أصل عراقي، هندي، روسي، ألماني، إسباني، مغربي، أمريكي وغيرها وغيرها، مذاقات من بلاد منشأهم وعادات أجدادهم.

وعلى الرغم من ذلك، إذا حاولنا العثور على الأطعمة الأكثر تمثيلا لإسرائيل، يمكننا أن نجد الفلافل (مصري الأصل)، الشاورما (تركية الأصل)، الحمّص (العربي) والطحينة، وكثير جدا من الخضار، النباتات والتوابل.

سندويش من الفلافل  (مصدر الصورة: ويكيبيديا)

سندويش من الفلافل (مصدر الصورة: ويكيبيديا)

المطبخ الإسرائيلي غني بالألوان والتنويع، وظروف المناخ توفر تشكيلة واسعة من الخضار والفواكه الطازجة في كافة فصول السنة، وهي تملأ المطبخ الإسرائيلي بالروائح، الألوان، وبالأساس بالمذاقات الغنية والمميزة. المطبخ الإسرائيلي غني أيضا بالأجبان ومنتجات الحليب وكذلك بلحوم من أنواع مختلفة، وهو ما يتجسد بالأساس "بالشواء" التقليدي الذي يحب الإسرائيليون صنعه في كل عيد.

ترعرعت في بيت شرقي – لقد قدِما والدا والديّ من المغرب- وقد بدا التأثير المغربي واضحًا في بيتنا، في اللغة، الثقافة وبالأساس في الأكل. لقد تأثرت أمي، وهي الطباخة الرئيسية، بالجيران، المعارف والأصدقاء، وقد جمعت وصفات وكوّنت مطبخًا متنوعًا وغنيا بالمذاقات، ابتداء من المخبوزات البلقانية مثل البوريكاس، مرورًا بالصلصات الإيطالية والفرنسية، وانتهاء بالمحاشي الإسبانية وتشكيلة واسعة من مذاقات شمال أفريقيا. إن شواطئ حوض البحر الأبيض المتوسط تتركز كلها في بيتنا.

أحد أصناف الأكل المميز والمحبب على قلبي، والذي يدمج الكثير من هذا كله هو الكوسا المحشو بالأرز وحبوب الحمص بصلصة الزبدة. الوصفة بسيطة للغاية - نقوم بانتقاء حبات كوسا صغيرة، نقص "رؤوسها" ونفرغ لبّها (صورة). نقوم بخلط الأرز، في وعاء منفرد، مع حبوب الحمص، الملح والبهار (خليط من التوابل). نُدخل كل هذا بسخاء إلى داخل حبات الكوسا، نقليها بقليل من الزبدة، ونطبخها نحو نصف ساعة وحتى ساعة في قدر مغطى ومليء بالماء - حتى مستوى حبات الكوسا. تكون الطبخة جاهزة عندما لا يبقى ماء في القدر. يوصى جدًا بتقديمها مع اللبن المتبل بالثوم، النعناع وزيت الزيتون. صحتين!

الكوسا المحشو مع اللبن المتبل

الكوسا المحشو مع اللبن المتبل