رفضت وزارة الخارجية الأمريكية اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الخارجية جون كيري بالكذب على الكونجرس بخصوص دور القاعدة في سوريا ووصفت هذه التصريحات بأنها مجافية للعقل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي "كما تعرفون جميعكم الوزير كيري من قدامى المحاربين الحاصلين على أوسمة" في إشارة الى خدمة كيري في حرب فيتنام. ومضت تقول "لقد صوبت تجاهه أشياء أكبر كثيرا من الكلمات."

واضافت ساكي "لذا فإن كيري لم يجافه النوم بعد هذا التصريح المجافي للعقل الذي استند الى اقتباس غير دقيق وجانبه الصواب تماما."

وكان بوتين اتهم كيري أمس الأربعاء بالكذب بخصوص دور جماعة متصلة بالقاعدة في الصراع السوري.

وقال بوتين في اجتماع بالكرملين مع مجلس حقوق الانسان في روسيا "هم يكذبون بكل تأكيد. لقد شاهدت نقاشا في الكونجرس عندما سأل أحد الأعضاء السيد كيري إن كان تنظيم القاعدة موجودا هناك ورد كيري قائلا: لا. إنني أخبرك وأنا مسؤول عما أقول لا وجود للقاعدة هناك."

وقال بوتين "وحدات القاعدة هي القيادة العسكرية الرئيسية (للمعارضة السورية) وهم يعرفون ذلك" مشيرا إلى الولايات المتحدة. واستطرد قائلا "الأمر الذي لم يسعدني والذي فاجأني - أننا تحدثنا معهم وانطلقنا من افتراض أنهم أناس محترمون. لكنه يكذب ويعرف أنه يكذب. إنه لأمر محزن."

ولم يدل بوتين بمزيد من التفاصيل.

وسئل كيري في حوار مع أحد أعضاء مجلس الشيوخ عما إذا كان "صحيحا من حيث الأساس" أن المعارضة السورية "أصبحت مع الوقت مخترقة من القاعدة بدرجة أكبر" فقال كيري "لا. هذا في الحقيقة وفي الأساس غير حقيقي. هذا من حيث الأساس غير صحيح."