موسم الخرشوف في ذروته - تملئ الأسواق أكوام جميلة من هذه الثمرة الرائعة، ولا يمكن مقاومتها، ويمكن بسهولة طهيّها وتحضير أطعمة شهيّة منها.

الخرشوف (الذي يسمى بالإنجليزية "أرتيشوك"، جاء في الأصل من العربية، "خضار أرضي شوكي")، وهو خضار صحيّ بشكل خاص وغنيّ بالميزات الإيجابية - إنه قليل السعرات الحرارية، غني بالحديد، يساعد على الهضم، يخفض ضغط الدم، يحمي الكبد ويساعده على التخلص من السموم، مضاد جيد للكولسترول السيء، وغير ذلك.

وعلاوة على جميع ما ذكر، إنه شهيّ  كثيرًا. إن قاعدة الخرشوف ذات طعم ونكهة شهيّة وخاصة، ما يجعله سلعة مطلوبة في المطاعم الفخمة. يقوم الإيطاليون بتخليله داخل أجرار، ويطحنه الفرنسيون لصنع الحساء، ويحشوه الشرقيون باللحم، وفي جميع الحالات يكون طعامًا لذيذًا.

الخرسوف (cyclonebill flickr)

الخرسوف (cyclonebill flickr)

إحدى أبسط الطرق، وأجملها أيضًّا، للاستمتاع بالخرشوف، هي ببساطة طهي الرؤوس بكاملها، مع الأشواك، ومن ثم الاقتلاع وقرض الأطراف. التحضير في غاية السهولة - نغلي الماء في إناء كبير وواسع، نضيف إليه الملح والقليل من عصير الليمون وشرائح الليمون (الليمون هام بشكل خاص، إنه يمنع الخرشوف أيضًّا من أن يصبح لونه أسود، يخرج الحديد الذي في الخضار، ويضيف النكهة أيضًّا). نطهو الأرضي شوكي في داخل إناء حتى يصبح طريًّا، نخرجه ونبرده قليلا.

يمكن إضافة بهارات أخرى إلى الماء خلال الطهي (فلفل أسود، فلفل أحمر حلو، ثوم، فلفل حار، وغير ذلك)، ويمكن أيضًّا صنع صلصات رائعة لكي نغمس أطراف الأشواك فيها قبل القضم. ترتكز الصلصات الشعبيّة على المايونيز والخلّ اللذَين يتميّزان بنهكة لذيذة، وهناك من يحبّ غمر الأرضي شوكي بصلصة الخلّ البسيطة، وهناك من يبذل جهدًا لصنع صوص هولنديز الفرنسي. على أية حال، فيمكن للأرضي شوكي الكامل مع غمسه (أو دونه) أن يكون وجبة مقبّلات رائعة، وأيضًا جميل في التقديم، وسيفرح ضيوفكم بتناوله.

الخرسوفف والخضروات الربيعية (Dana Payne)

الخرسوفف والخضروات الربيعية (Dana Payne)

من يريد أن يبذل جهدَا أكثر بقليل، سيضطر إلى العمل بشكل أكثر صعوبة قليلا وإلى أن ينظّف رؤوس الأرضي شوكي من الأشواك والشعيّرات التي في قاعدته. عملية التنظيف مرهقة قليلا، ولكن في النهاية ستبقى قواعد صغيرة وجميلة بحيث تبدو وكأنّها مجهّزة ليتم ملؤها. يرجى ملاحظة أنّه بعد تنظيف أسفل الأرضي شوكي، قوموا بنقعه في ماء بارد مع ليمون لكي لا يصبح أسود اللون.

من لا يريد أن يبذل جهدًا كبيرًا كهذا، فهناك إمكانيّتان. يمكن شراء قواعد الأرضي شوكي الجاهزة، وهي مجمّدة أو معلّبة، ولكن حينها ستتنازلون عن المذاق والنضارة، وربما ليس هذا أفضل شيء. يمكن أيضًا شراء رؤوس أرضي شوكي صغيرة، حيث تكون أوراقها أكثر رقّة، ويمكن أكل أجزاء أكثر منها، وحينها يمكن قطع الأرضي شوكي لنصفين تقريبًا، وخبز كلّ الجزء السفلي.

إحدى الوصفات المفضّلة لديّ هي خبزها بالثوم وجبنة البارميزان. نقوم بتذويب الزبدة مع زيت الزيتون في المقلاة بسخاء. نضيف الكثير من الثوم المطحون والقليل من الزعتر (يمكن إضافة أو استبدال أعشاب النكهة، أنا أحبّ أن أضيف للزعتر أيضًّا بعض المريمية أو الريحان)، الملح والفلفل حسب المذاق.

الخرسوف  الصغير بالثوم وجبنة البارميزان (alexa, flickr)

الخرسوف الصغير بالثوم وجبنة البارميزان (alexa, flickr)

نقوم بصبّ الخليط في صينيّة الخَبز، وبترتيب رؤوس الأرضي شوكي الصغيرة المقسّمة داخل الصينيّة. ونرشّ فوقها جبنة البارميزان المبروشة، ونخبزها بدرجة حرارة متوسطة لمدة 45 دقيقة.

طريقة أخرى ممتعة جدًّا لتناول الأرضي شوكي هي مع المعكرونة، وكلاهما طعامين يحبّهما الإيطاليّون جدًّا ويتناسبان بشكل رائع. يمكن إعداد صلصة على أساس الأرضي شوكي فقط (شبيهة جدًّا بالسابقة، فنقطّع قواعد الأرضي شوكي ونقليها بدلا من خبزها)، ويمكننا أن نخلطها مع الخضروات الربيعية والشتوية، مثل: البروكلي، الهليون، الفاصوليا الخضراء، بندورة شيري، الفلفل المحمّص، الزيتون الأسود، الشومر، أو بعضها.

المعكرونة  مع الخرسوفف والخضروات الربيعية (cyclonebill flickr)

المعكرونة مع الخرسوفف والخضروات الربيعية (cyclonebill flickr)

من يفضل تناول الأرضي شوكي مع اللحوم ،يمكنه تشكيل كرات رائعة من قطع الأرضي شوكي المملوءة باللحم، ولكن كما ذكرنا، سيحتاج قبل ذلك إلى بذل جهد في تنظيف أسفل الأرضي شوكي. بقية عملية الإعداد بسيطة للغاية: نقوم بتحضير حشوة من نصف كيلو لحم بقر أو دجاج مطحون (الأفضل خلط النوعين معًا). نضيف رأس بصل مفروم ناعم، سنّين من الثوم المفروم، حفنة بقدونس، نصف كوب من فتات الخبز، بيضة واحدة، ملح، فلفل، فلفل أحمر حلو، قليل من الكركم وقليل من مسحوق الحساء. نشكّل من الخليط كرات صغيرة اعتمادًا على حجم قاعدة الأرضي شوكي، و"ونضع الكرات" في داخلها.

نقوم بتتبيل كل كرة ببيضة ثم نضع فتات الخبز، ونقليها قليلا، ومن ثمّ ننقلها للخبز في الفرن. يمكن أكلها كما هي، أو طبخها مع صلصات مختلفة. من المفضّل تقديمها مع الأرز. صحتين!

قطع الأرضي شوكي المملوءة باللحم (Jon Sullivan)

قطع الأرضي شوكي المملوءة باللحم (Jon Sullivan)