ما زالت المائة تريليون خلية التي يتكوّن منها جسم الإنسان تذهلنا. كلّما تقدّم العلم، نكتشف المزيد والمزيد من الأسرار عن "الماكينة" الأكثر روعة، والتي تخدمنا كلّ يوم.

جسم الإنسان (Thinkstock)

جسم الإنسان (Thinkstock)

تمكّننا التكنولوجيا الطبّية اليوم من محاكاة أي نوع من الأنسجة في الجسم ومشاهدة نشاطها في الوقت الفعلي، ولكن رغم المعرفة الهائلة التي راكمناها حول ما يحدث في الجسم؛ فلا زال المخفيّ أكبر من المكتشف. إليكم بعض الحقائق المذهلة، التي ستدهشكم أيضًا:

بمقدرة عضلات التركيز في العينين أن تعمل لنحو 100 ألف مرة في اليوم. لو قامت عضلات الأرجل بذلك، لاحتجنا إلى المشي لـ 80 كيلومترًا.

حاسة البصر (Getty Images)

حاسة البصر (Getty Images)

العين البشرية حساسة لدرجة أنّه فيما لو كانت الكرة الأرضية مسطّحة لاستطعنا ملاحظة شمعة مشتعلة على مسافة 40 ميلا.

ليس كل بكاء مماثل للآخر: إننا ننتج الدموع من مركب مختلف عندما نبكي نتيجة للحزن، الإثارة أو بعد تقطيع البصل، وقد تمّ إثبات الأمر بفحوص مخبرية.

لو كان دماغ الإنسان حاسوبًا، لاستطاع تنفيذ 38 ألف تريليون عملية في الثانية. يستطيع الحاسوب الأقوى اليوم تنفيذ 0.02% من ذلك فقط.

إنّ سرعة الإشارات الكهربائية في الجهاز العصبي هي سرعة هائلة وتصل إلى 400 كيلومتر في الساعة، وهذا أسرع من سيارة سباق ومماثل لسرعة طائرة بوينغ.

الدماغ البشري (Thinkstock)

الدماغ البشري (Thinkstock)

يستخدم دماغ الإنسان 20% من الأوكسجين ومن استهلاك الجسم للطاقة، رغم أنّه لا يشكّل سوى 2% من وزن الإنسان.

حين تحبون، يُطلق الدماغ مزيجًا من الناقلات العصبية التي يتم إطلاقها أيضًا بعد تعاطي المخدّرات. والنتيجة هي نبض سريع، فقدان الشهية، نوم قليل وإثارة قوية.

حين تستحون، فإنّ معدتكم تشغر بذلك أيضًا.

قلب الإنسان (Thinkstock)

قلب الإنسان (Thinkstock)

كل حجرة في القلب تمتلئ بالدم بكمية قريبة من نصف كأس. يضخّ القلب في كل خفقة نحو 100 مل من الدم، ويمرّ من خلاله كلّ يوم نحو 8,000 لتر من الدم، بحيث أنّه يمكن لتدفّق الدم في القلب أن يملأ حوض سباحة خلال ثلاثة أيام. على امتداد حياتنا، يمكن للقلب أن يملأ مليون برميل من الدم.

العضلة الأقوى في جسم الإنسان هي عضلة المضغ، والتي تقع على كلّ جانب من الفكّ. وثّقت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 1992 قوة عضلات المضغ لمدّة ثانيتين بنحو 4,337 نيوتن، أي ما يعادل رفع أكثر من 400 كيلوغرام.