فحصت دراسة شاملة، أُجريتْ في السنة الماضية، أين يعيش السكان الأكثر سعادة حول العالم. وفقًا لنتائج البحوث التي أجراها باحثون من معهد الدراسات التابع للأمم المتحدة وُجد أنّ البلدان الأكثر سعادة في العالم تقع في شمال أوروبا، والأكثر اكتئابًا في إفريقيا. صُنّفت إسرائيل في مرتبة مرتفعة جدّا.

وفقًا لنتائج الدراسة التي تفحص متوسّط العمر المتوقّع، نظام الرعاية الاجتماعية، حرية الاختيار والناتج القومي للفرد، تقع سويسرا في المرتبة الأولى. وفي المرتبة الثانية تقع أيسلندا، تليها الدنمارك والنرويج. وكندا هي الدولة غير الأوروبية الأولى في القائمة وتحتل المرتبة الخامسة، تليها فنلندا، هولندا والسويد، وتختم العشر الأولى دولتان: أستراليا ونيوزيلندا.

أما الدولة الأولى في الدول العشر التالية فهي إسرائيل، والتي تقع في المرتبة الحادية عشرة. وتقع الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة عشرة، والدولة العربية الأولى هي الإمارات العربية المتحدة التي تقع في المرتبة العشرين، والدولة الآسيوية الأولى خارج العالم العربي هي سنغافورة التي تقع في المرتبة الرابعة والعشرين فحسب.

وفي الدول العشر الأخيرة في القائمة يمكن أن نجد ثماني دول أفريقية: مدغشقر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، غينيا، ساحل العاج، بوركينا فاسو، رواندا، بنين، بوروندي وتوغو، التي تقع في المرتبة 158 والأخيرة.

هناك دولتان من خارج أفريقيا فقط تقعان في الدول العشر الأخيرة: أفغانستان في المرتبة 153، وسوريا المنكوبة بحرب أهلية في المرتبة 156، أي الثانية قبل الأخيرة.