ما هي العوامل الحقيقية التي تساعد البشر على النجاح في إقامة عائلة، حياة مهنية، العثور على السعادة والنجاح في تربية الأولاد. منذ سنوات كثيرة، تتطرق البشرية إلى العثور على حلول وطرق لتعريف ما هو النجاح وماذا يتعيّن على الجنس البشرى القيام به لتحقيقه في مجالات حياتية متنوعة.

قمنا بجمع بعض الأقوال والحقائق التي ستُوضح قليلا ما هو النجاح وماذا يجعل الإنسان ناجحًا.

إن الذكاء هو العامل المُنبئ بأفضل شكل للنجاح الشخصي، الاجتماعي، المهني والاقتصادي - هكذا تؤمن أمهات كثيرات، وهكذا يُحدد كتاب نُشر في الولايات المتحدة عام 1994 (‏The Bell Curve: Intelligence and class structure in American Life‏). هذا ما يقولونه مؤلفو الكتاب خلافًا لما يعتقد الكثيرون. أهمية نسبة الذكاء في تحديد مسار الحياة آخذة بالازدياد فحسب.

عندما فحص العلماء هذه الفرضية مرة أخرى عام 2007، كانت النتائج مختلفة. ربما استنادًا إلى تركيز الاقتصاد، وجدوا أن مستوى دخل الوالدين يُنبئ بالنجاح بما لا يقل عن مستوى الدخل (‏Intelligence and Socioeconomic Success: A Meta Analytic Review of Longitudinal Research‏).

ماذا قد يساعد البشر أيضا على النجاح؟ الجمال صفة حسنة دائمًا (‏Screening Job Applicants: The Impact of Physical Attractiveness and Application Quality‏). تم تقدير المرشحين للعمل ذوي سيرة ذاتية متوسطة تقديرا إيجابيا عندما تمت إضافة صورة شخص جذاب للسيرة الذاتية. كذلك، حظي سياسيون وسيمون على قفزة كبيرة بعدد الأصوات المؤيدة  مقارنة بسياسيين أقل جاذبية.

كما ويتضح أن طبيعة الإنسان ذات أهمية. هناك باحثون يدعون أن الاستعداد للمخاطرة ومواجهة العقبات (‏Successful Intelligence: How Practical and Creative Intelligence determine success in Life‏) هو المميّز الواضح لدى الأشخاص الناجحين وليس معيار الذكاء التجريدي.

ولكن، أحيانًا بموجب ما يقول المخرج والممثل الهوليوودي وودی آلن، فإن ‏80%‏ من النجاح هو ببساطة الوصول في الوقت المناسب. كتب الأديب مالكوم جلادويل ذلك: الذكاء لا يكفي، فإن من يتدرب كثيرًا، كثيرًا بكل معنى الكلمة، فسينجح. وحتى أنه يحتاج إلى القليل من الحظ (‏Outliers: The Story Of Success‏).