ننشر لحضراتكم بمناسبة حلول عيد الأم هذه الباقة المنوعة من أجمل الأغاني عن الأم للاستماع بها وإهدائها لأمهاتكم بمناسبة هذا العيد السعيد.

يحتفل العرب والكثير من الشعوب في العالم في يوم الأم الموافق 21 مارس من كل عام تكليلاً لجهود كل أم في القيام بدورها مع أسرتها وأبنائها من رحلة الطفولة إلى الشباب وما بعدها.

لهذا حرصنا بتقديم أجمل وأرقى أغاني عيد الأم، حيث تحمل هذه الأغاني الكثير من المعاني التي تبرز دور الأم في المجتمع العربي خاصةً وتعبّر عن أهميتها في بناء جيل متحضر يتقدم بمجتمعه إلى الأمام.

بعض المعلومات التاريخية الهامة عن هذا العيد:

بُدء الاحتفال في هذا العيد لأول مرة في اليونان القديمة وكان عيدًا لأم كل الآلهة. ومع انتشار الدين المسيحي صار العيد "عيد أم الكنيسة"، ومع مرور السنين تحول ليصبح "عيد الأم".

تم الاحتفال في العام 1600، ولأول مرة، بالأمهات البريطانيات بعيد "يوم الأحد الخاص بالأمهات". في يوم الأحد هذا كان يحصل العمال على يوم عطلة ليحتفلوا في بيوتهم بهذه المناسبة. يتم في هذا العيد تناول كعكة خاصة تُسمى "كعكة الأم".

تطور مُصطلح "عيد الأم" في الولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن الـ 19. بمفهومه المعروف اليوم، كيوم يُحتفل فيه بالنساء والأمهات، كانت أول مرة بُدء فيها بالاحتفال بمناسبة "عيد الأم" في عام 1908 في ولاية غرب فرجينيا.‎ أعلن الرئيس ويلسون في عام 1914 عن "عيد الأم" عيدًا وطنيًا.

وفي إطار المساواة بين الجنسين، بدأت دول كثيرة بالاحتفال بيوم "عيد الأب" أيضًا.

الأغاني الخالدة:

أشهر أغنية في العالم العربي هي أغنية المُطربة المصرية فايزة أحمد، "ست الحبايب"

الأغنية الثانية هي أغنية قام بأدائها العديد من المغنيين العرب المعروفين أمثال تامر حُسني، يارا، هيثم شاكر ورامي عياش، "أمي ثم أمي"

وأيضًا غنّت المغنية المطربة المعروفة شيرين أغنية أهدتها لأمها وكل أمهات العالم، "بحبك يا أمي"

الأغنية الأجنبية الأكثر شعبية من أغاني عيد الأم هي أغنية فتيات فرقة Spice Girls‏, "MaMa"

نسخة محلية إسرائيلية وشعبية جدًا هي أغنية الموسيقييْن شلومي شبات ويوسي أزولاي، "أمي"