عرضت اليوم الصحيفة الاقتصادية الإسرائيلية "كلكليست" معطيات تم الإبلاغ عنها من قبل مدير النشاط التجاري لشركة ‏eBay‏ في إسرائيل، ويتبين من خلالها أن أثمن منتج اشتراه متصفح إسرائيلي على إيباي عام 2013، كان سيارة فيراري من طراز 430‏ ‏Scuderia Spi‏ بتكلفة مليون شاقل.

واحتلت سيارة لامبورغيني من طراز ‏Gallardo Base Trim‏ المرتبة الثانية، وأما في المرتبة الثالثة فكانت سيارة فيراري طراز "سول"، ‏California Base Convertible 2-Door‏.

صورة لسيارة فيراري من صفحة شركة السيارات الرياضية الإيطالية فيراري (Ferrari Facebook page)

صورة لسيارة فيراري من صفحة شركة السيارات الرياضية الإيطالية فيراري (Ferrari Facebook page)

وتحتل ساعتان ثمينتان المرتبتين الرابعة والخامسة في قائمة أثمن منتجات اشتراها الإسرائيليون على إيباي: ساعة ‏Jaeger-LeCoultre‏ من طراز ‏JLC Master Compressor Extreme Lab 2 Chronograph Q2032540 46mm‏ بسعر 120 ألف شاقل، وساعة ماركة النجمة كيم كاردشيان، ‏Hublot Fusion Chronograph King 18kt Rose‏ بسعر 80 ألف شاقل.

وليست فقط المنتجات الثمينة مدرجة في القائمة، وإنما أيضًا المعدّات المهنية: وتحتل رافعة بوم المهنية للإنتاج السينمائي ‏Altec AT37-G 42' Hydraulic Boom Lift For Bucket Truck‏ المكان الخامس، وتم بيعها لمتصفح إسرائيلي مقابل 60 ألف شاقل.

وكما هو معروف، ليست هنالك قائمة أشياء ثمينة دون أن تشتمل على القليل من الماس: إذ يقع عقد ذهبي مرصع بالماس من عيار 18 قراط، ‏Carat Real Diamond Solitaire Pendant with Necklace 18K Yellow Gold 2.35‎‏ في المرتبة السادسة بعد أن نال سعر 55 ألف دولار.

ودون وجود علاقة بالصفقات الباهظة، لقد سُجل في السنة الأخيرة ارتفاع بعشرات النسب المئوية في عدد المستخدمين الإسرائيليين، الذي وصل إلى مئات آلاف المشترين شهريًا. لقد سُجل ارتفاع كبير بشكل خاص، بنسبة 109%، في أيام الذروة لفترة المشتريات قُبيل عيد الميلاد بين "يوم الجمعة الأسود" ويوم "سايبر مانداي". فقد اشترى الإسرائيليون، في تلك الأيام الأربعة، مئات الهواتف الذكية وعشرات آلاف الملابس، الأحذية، الأدوات، ساعات اليد والنظارات الشمسية.