كانت النساء غامضات دائمًا. رغم ذلك، ساعدنا الباحثون على كشف بعض الحقائق المثيرة للاهتمام والمميزة حول النساء وجسمهن. فلكل من اعتقد أن كلا الجنسين متساو، ومَن اعتقد أن النساء "ضعيفات"، نقدم معلومات استثنائية عن النساء وجسمهن.

النساء يكذبن أقل

وفق بحث بريطاني أجري عام 2010، يتضح أن النساء تكذب بالمعدل مرتين يوميا بينما يكذب الرجال ثلاث مرات.

النساء يتحدثن أكثر من الرجال

يتضح أن الكلام المأثور صحيح. في الواقع تتحدث النساء أكثر بثلاثة أضعاف - 20.000 كلمة يوميا بالمعدل، في المقابل يتحدث الرجل 7.000 كلمة. هناك تفسير علمي لهذا المعطى. وجد بحث نُشر عام ‏2013‏ في مجلة ‏Journal Of Neuroscience‏، أن الجيين ‏FOXP2‎‏ هو المسؤول عن ذلك.

ينتج الجين لدى النساء نحو %30 أكثر من بروتين مسؤول عن "تطور اللغة"، لذلك النساء ثرثارات ويتواصلن مع البيئة أكثر من الرجال.

النساء يتحدثن أكثر من الرجال (Istock)

النساء يتحدثن أكثر من الرجال (Istock)

النساء يتعرضن لكوابيس أكثر

وفق بحث أجري عام ‏2008‏ في جامعة ‏West of England‏، تتعرض النساء للكوابيس أكثر بـ ‏30%‏ من الرجال ‏(19%)‏. تتضمن أحلام النساء حالات حزينة من الماضي، مثل وفاة قريب عائلة أو تجربة صعبة في الطفولة.

سقف الحد الأعلى لتحمل الألم لدى النساء أعلى

لا يُقال صدفة أن الرجال ليسوا قادرين على تحمّل آلام طلق الولادة. بفضل مستويات الأستروجين العالية أثناء الحمل، تستطيع النساء تحمّل آلام الولادة وحتى أنهن يرغبن في المزيد من الحمل والولادة لاحقا.

النساء يشترين أحذية أكثر

النساء يشترين أحذية أكثر من الرجال (Istock)

النساء يشترين أحذية أكثر من الرجال (Istock)

لدى النساء ما معدله 19 زوج أحذية في الخزانة ويشترين كل سنة 4 أزواج أحذية على الأقل، هذا وفق بحث أمريكي أجراه مركز Consumer Reports National Research Center. أثبتت أبحاث أخرى أن شراء الأحذية يؤثر جيدا في المشاعر ويساعد على مواجهة القلق والاكتئاب. يتضح من بحث نُشر عام 2014 في مجلة Journal of Consumer Research أن شراء الأحذية يؤثر إيجابيا في الشعور الجيد وتقليل المشاعر مثل العزلة والحزن.

تبكي النساء 5 أضعاف أكثر من الرجال

حتى سن المراهقة، يبكي كلا الجنسين بشكل شبيه، ولكن بعد سن 13 عاما فإن مستوى البكاء يتغير تغييرا جذريا. وفق الشركة الألمانية الخبيرة في مجال طب العيون، فالنساء تبكي أكثر بـ 5 أضعاف من الرجال. إضافةً إلى ذلك، فإن %65 من النساء ينهدن أثناء البكاء مقارنة بـ %6 من الرجال فقط.

تبكي النساء 5 أضعاف أكثر من الرجال (Istock)

تبكي النساء 5 أضعاف أكثر من الرجال (Istock)

في حين أن الهرمون الذكري، تستوستيرون، قد يمنع البكاء، فإن البرولاكتين (هرمون مسؤول عن إنتاج حليب الأم ومستوياته في الدم لدى النساء أكثر بـ 50-60 مرة مقارنة بالرجال) يشجع على البكاء. تختلف الغدد الدمعية لدى النساء عن الغدد لدى الرجال أيضا وهذا هام جدا.

ذاكرة النساء أفضل من ذاكرة الرجال

يتبين من بحث أجري عام 2010 في جامعة في لندن أن في عمر 50 عاما كانت النساء قادرة على تذكر قائمة كلمات، قرأناها قبل 5 دقائق، بسهولة أكبر من الرجال.

النساء ينجحن في القيام بعدة مهام معا

النساء ينجحن في القيام بعدة مهام معا (Istock)

النساء ينجحن في القيام بعدة مهام معا (Istock)

يتضح من بحث نُشر في مجلة Journal of Neuroscience أن دماغ النساء، الجسم الثفني (Corpus Callosum) (حزمة مسطحة واسعة من الألياف العصبية تربط بين النصفين الكرويين الأيمن والأيسر في الدماغ) أكبر، مما يتيح لهن إنجاز عدة مهام في آنٍ واحد بشكل ناجع أكثر من الرجال. يتبين من بحث طُلب فيه من النساء والرجال القيام بالخطوات ذاتها، أن دماغ النساء نشط أكثر في كلا نصفيه مقارنة بالرجال.

جهاز المناعة لدى النساء أقوى

جهاز المناعة لدى النساء أقوى وأنجع من جهاز المناعة لدى الرجال. تشير الأبحاث إلى أن النساء تعاني أقل من التلوثات، وحتى إذا أصبن بتلوث أيا كان، فجسمهن ينجح في محاربته بشكل أفضل من الرجال.

رغم كل شيء، تعيش النساء أكثر من الرجال

وفق معطيات الـ CDC (مركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة ومراقبتها) تعيش النساء نحو 4 سنوات بالمعدل أكثر من الرجال. وفق تقرير منظمة الصحة العالمية منذ عام 2015، تعيش النساء بالمعدل 84 عاما بينما يعيش الرجال 80.2 عاما.

في سن 100 عام، تصل النسبة بين النساء والرجال إلى 1:2 لصالح النساء. هناك أسباب كثيرة لذلك: تهتم النساء بإجراء فحوص طبية منتظمة أكثر، يتناولن الأطعمة الصحيحة أكثر من الرجال، يحافظن على جسمهن، يتمتعن بمستويات عالية من الأستروجين الذي يحافظ عليهن أكثر ويمنع تعرضهن لأمراض القلب والأوعية الدموية.