إلياهو بنحاس سدي، أو باسمه الكامل "كيتوكو سداي مارا إلياهو بنحاس" (Kitoko Saday Mareh) ابن 36 عاما، هو يهودي متديّن يعيش في الحيّ اليهودي في القدس. سيترشح في الانتخابات القادمة في الكونغو لرئاسة الجمهورية الأفريقية.

وُلِد بنحاس في الكونغو، في مركز غرب إفريقيا، وفي عمر 8 سنوات انتقل مع والديه إلى فرنسا، وفي سن 20 عاما اكتشف الديانة اليهودية وقرر الانضمام إليها.

تحدث بنحاس مع وسائل الإعلام الإسرائيلية عن عملية اعتناقه لليهودية في الماضي. طيلة سنة كاملة تعلم أسرار الديانة اليهودية وتعرف إلى التوراة، بعد ذلك اجتاز اختبارا نهائيا وحصل على مصادقة أن يصبح يهوديا. حصل على علامة 90 في الاختبار وتعتبر عالية جدا.

بعد أن استكمل عملية اعتناق اليهودية وصل بنحاس إلى إسرائيل، تزوج ومن ثم انتقل مع زوجته للعيش في الحيّ اليهودي في القدس.

في سن المراهقة، دخل بنحاس المعترك السياسي العالميّ، تعلم هذا المجال في بلاده وقرر الترشح للرئاسة.

يصل تعداد سكان الكونغو إلى نحو 80 مليون مواطن، واللغتان الفرنسيّة والسواحلية هما اللغتان الرسميتان فيها. حصلت الكونغو على استقلالها من الاستعمار البلجيكي عام 1960، حيث سيطرت عليها قبل إعلان استقلاليتها عدة دول. يعيش في حي يهودي في الكونغو أصحاب المصالح التجارية، والمتدينون الذين لديهم مصالح تجارية في مجال الماس. يعمل سائر الإسرائيليون في الدولة في مجالات أعمال الأمن، التكنولوجيا، والطب. تعيش الجالية اليهودية في الكونغو بشكل حر دون خوف من التعرض للإرهاب أو اللاسامية.

الأوضاع في الكونغو صعبة جدا، وتدور رحى معارك أحيانا بين قوات موالية للرئيس وبين مليشيات مختلفة. في السنوات العشر السابقة قُتِل في الدولة نحو ستة مليون شخص.

بنحاس مرشح لرئاسة الكونغو من قبل "الحزب الاشتراكي" الذي يعلن في حملته الانتخابية عن اهتمامه في مجال "التربية، تجنب الحروب، والبطالة، وتوفير الأمن". هناك نحو 400 حزب في الكونغو مرشح للانتخابات، ويصل إجمالي عدد أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه بنحاس إلى 20 عضوا.
يقول بنحاس إنه يحظى بتقدير في الكونغو بفضل حقيقة أنه بعد أن غادرها يحاول العودة إليها ومساعدة مواطنيها.