في وسع قصة حياة يسرائيل كريستال الإسرائيلي الذي ورد اسمه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته الرجل الأكبر سنا أن تملأ كتبا كاملة. فهو خاض حربين عالميتين، فقد فيهما أبناء أسرته، ثم بدأ حياته الجديدة في إسرائيل.

يسرائيل كريستال في بولندا

يسرائيل كريستال في بولندا

وتوفي كريستال الناجي اليهودي من الهولوكوست، يوم الجمعة الماضي عن عمر يناهز 114 عاما. في شهر آذار 2017 في سن 112 عاما أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أنه الرجل الأكبر سنا في العالم. تصدر اسمه المرتبة الـ 23 في قائمة المسنين في كل الأوقات. كان الياباني جيرمون كيمورا أكبر المعمرين في القائمة وتوفي عام 2013 في سن 116 عاما.

وُلِد كريستال في عام 1903 في بولندا. في عام 1920، عندما كان عمره 17 عاما فتح مصنعا للحلويات. وتزوجا وكان لديه طفلان. في عام 1940 طُرد مع زوجته وابناهما إلى الغيتو، وفي آب 1944 نُقِل إلى معسكر الإبادة أوشفيتز بيركينو. ماتت زوجته وابناهما في الهولوكوست.

يسرائيل كريستال (AFP / SHULA KOPERSHTOUK)

يسرائيل كريستال (AFP / SHULA KOPERSHTOUK)

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وقيادة إدارة معسكرات الإبادة النازية، تزوج كريستال ثانية. وصل إلى إسرائيل عام 1950 مع عائلته وعاش في حيفا. عمل في صنع الحلويات طيلة حياته. وفق أقوال أبناء عائلته، كان من دواعي سروره أن يُدفن بعد وفاته في إسرائيل. "لم يحظَ معظم الأشخاص الذين عرفهم بقبر ومن المؤكد ليس في إسرائيل"، قال أبناء العائلة.