منذ بداية الأسبوع قطعت السعودية، مصر، البحرين، ودولة الإمارات معظم علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر - كعقوبة غير مسبوقة - في أعقاب علاقاتها مع إيران ومجموعات إسلامية أخرى في المنطقة.

ارتفع سعر النفط أثناء التجارة به ووصل حتى %1.6، وذلك بعد أن أعلنت الدول الأربع والتي انضمت اليمن إليها أنها ستغلق إمكانية الدخول إلى قطر عبر مجالاتها الجوية والبحرية. وأعلنت السعودية صاحبة الحدود البرية الوحيدة مع قطر أنها ستُغلق المعابر البرية إلى الإمارات، وقد تلحق هذه الخطوة ضررا كبيرا في استيرادات الدولة. هبط مؤشر بورصة قطر إلى %7.2.

وفق المعطيات التي نشرتها صحيفة "ذا ماركر" (The Marker) الإسرائيلية، تعتبر قطر إحدى الدول الغنية في العالم، ويصل إجمالي الناتج المحلي للمواطن فيها (بمصطلحات القوة الشرائية) إلى 137 ألف دولار؛ تعتبر قطر مصنّعة الغاز الطبيعي الكبيرة في العالم ولديها أحد صناديق الاستثمار الحكومية الكبيرة في العالم، وتقدر ثروته بـ 335 مليار دولار.

قطر مشهورة عالميا بفضل قناة التلفزيون العالميّة الخاصة بها وهي الجزيرة؛ وشركة الخطوط الجوية القطرية، التي تعتبر رائدة عالميا؛ وبصفتها دولة مستضيفة لمونديال 2022 تنجح في إثارة خلاف. هناك في الدوحة ممثليات لشركات دولية يتعين عليها الآن التفكير في نتائج الإعلان عن مصالحها التجارية في الدولة.

اقتصاديا لا شك أن قطع العلاقات سيؤثر فورا في قطر (AFP)

اقتصاديا لا شك أن قطع العلاقات سيؤثر فورا في قطر (AFP)

أغلقت السعودية، مصر، البحرين، والإمارات مجالها الجوي أمام طائرات الخطوط الجوية القطرية، حيث ستكون المتضررة الأولى من هذه الخطوة من بين شركات الطيران الأخرى. من بين أمور أخرى سيُحظر على الطائرات القطرية السفر إلى دول مثل أبو ظبي، الرياض أو القاهرة، وستضطر إلى العثور على مسارات بديلة قد تجعل الرحلات الجوية أطول وأغلى ثمنا.

إحدى المشاكِل التي باتت تواجهها قطر الآن بعد قطع العلاقات بينها وبين الدول العربية هي الأمان الغذائي هذا وفق تقديرات القناة التلفزيونية البريطانيّة BBC‏. تصل يوميا إلى قطر عبر الحدود البرية المشتركة مع السعودية مئات الشاحنات المزوّدة بالأطعمة. يصل نحو %40 من الأطعمة إلى قطر عبر هذه الطريقة. عند إغلاق المعبر الحدودي يتعين على قطر العمل على ترتيبات لاستيراد الأطعمة. قد تستغرق هذه الخطوة وقتا وقد تؤدي فورا إلى ارتفاع أسعار الأطعمة في الدولة.

من المتوقع أن تلحق ضربة قاسية بمجال البناء أيضًا: تشهد الإمارات حملة بناء إذ تُبنى فيها في هذه الأيام ثمانية استديوهات استعدادا للمونديال، ميناء جديد، مجمع طبي، وقطارات تحت الأنفاق. تصل المواد الخام الهامة مثل الباطون والحديد من السعودية أيضًا. قد يؤدي إغلاق الحدود إلى ارتفاع أسعارها وإلحاق ضرر بجدول المواعيد المخطط له حتى عام 2022.

قد يؤدي نقص في العمال إلى ضرر في جدول المواعيد أيضا. على مواطني الدول التي قطعت علاقاتها مع قطر مغادرة البلاد في غضون 14 يوما. في السنوات الماضية، بدأت تظهر في قطر علامات تباطؤ في النموّ الاقتصادي بعد أن شهد ارتفاع طيلة سنوات: في عام 2014 ازداد إجمالي الناتج المحلي بـ %4؛ في عام 2015 كانت نسبة النمو الاقتصادي 3.7%؛ وفي عام 2016، وفق التقديرات، ازداد النموّ الاقتصادي بنسبة 2.6%‏ فقط.