أعلن وزير التربية في السلطة الفلسطينية، أمس (الأحد) أن من بين 1,027‏ أسيرا فلسطينيا معتقلا في السجون الإسرائيلية، اجتاز ما معدله نحو 69% أسيرا ‏الامتحان بنجاح وحصلوا على شهادة الثانوية العامة. وفق أقواله، يدور الحديث عن زيادة ملحوظة في نسبة النجاح في الامتحانات، مقارنة بالسنة الماضية.

وصلت نسبة النجاح في معتقل هشارون الذي يدير صفوف تعليمية ذات مستويات مختلفة إضافة إلى النشاطات والدورات الأخرى إلى %100. هذه هي الحال في أوساط السجناء في معتقل الرملة أيضا. وبلغت نسبة النجاح في معتقل إيشل في بئر السبع %74، وفي معتقل نفحة %73. أما في المعتقلات الأخرى فتتراوح نسب النجاح في أوساط السجناء الفلسطينيين بين ‏62%‏ و ‏70%‏‎.

وفق معطيات مصلحة السجون الإسرائيلية لعام 2015، هناك ‏5,796 أسيرا أمنيا معتقلا في السجون الإسرائيلية. نشرت وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في شهر نيسان الماضي لذكرى يوم الأسير الفلسطيني، أن نحو 7,200 أسير فلسطيني معتقل في 23 سجنا إسرائيليا. من بينهم هناك 350 أسيرا من قطاع غزة، ونحو ألف من القدس والمناطق الإسرائيلية، والبقية من الضفة الغربية. وهناك 680 أسيرا محتجزا في إطار أوامر احتجاز إداريّ.