يبدأ اليوم (الثلاثاء) بنيامين نتنياهو اليوم الـ 2793 على التوالي بشغل منصب رئيس الحكومة الإسرائيلي - هذا رقم قياسي جديد ينجح في تحقيقه حتى الآن رئيس حكومة واحد فقط خلال 68 سنة منذ إقامة دولة إسرائيل.

دافيد بن غوروين (AFP)

دافيد بن غوروين (AFP)

شغل منصب رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول، دافيد بن غوريون، منصبا مرموقا طيلة 2792 يوما متتاليا فقط.

إذا استمرت ولاية نتنياهو الحالية حتى نهايتها، فسيصبح خلال أقل من سنتين (تموز 2019) رئيس الحكومة الإسرائيلي الذي يشغل هذا المنصب خلال أطول وقت، ومن المتوقع أن يحطم رقما قياسيا أيضا يفوق عدد السنوات التي شغل فيها بن غوريون منصب رئيس الحكومة الأطول.

بالمناسبة، نتنياهو معني جدا بمتابعة شغل منصبه، وقد صرح مؤخرا في مؤتمر شارك فيه مؤيدو حزبه، الليكود، أنه ينوي البقاء في منصبه لسنوات طويلة.

وهذا ليس كل شيء، لأن نتنياهو يرغب في البقاء في الحكم جدا وقد بدأ يفكر في الأيام الأخيرة أن يقدم شكوى ضد مواطن انتقده في صفحته على الفيس بوك. فقد شارك يوآف سالم، ابن 56 عاما، في صفحته على الفيس بوك منشورا ضد رئيس الحكومة وعائلته، كتب فيه أن محامي عائلة نتنياهو أرسل إليه رسالة تحذيرية، أوضح فيها أنه سيتخذ إجراءات ضده في حال لم يعتذر عن نشر المنشور ولم يزله.

انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)

انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)

في هذه الأثناء، وفق الخارطة السياسية في إسرائيل، ليس هناك خصم قادر على أن يهدد سيطرة عائلة نتنياهو.

لمزيد معرفتكم، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي تشغل منصبها منذ عام 2005، هي التي تتصدر القائمة في هذه الأيام بين زعماء العالم في منصب رؤوساء الدولة. حتى اليوم، وصل عدد الأيام التي تشغل فيها منصبها إلى 4018 يوما. بالمناسبة فقد أعلنت هذا الأسبوع أنها تنوي الترشح لولاية رابعة.