اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي، بالرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، وأعرب عن مخاوف إسرائيل من دور إيران وتدخلها في سوريا في أعقاب اتفاق وقف نار المتبلور في جنوب سوريا.

وقال نتنياهو للرئيس الروسي إن إسرائيل ترى في التدخل الإيراني في سوريا خطرا على أمن إسرائيل، وعلى الشرق الأوسط والعالم كله. وأضاف أن إيران تملأ كل حيز يخرج منه تنظيم داعش في سوريا. "لا يمكننا غض النظر عن أن إيران تهدد بإزالة إسرائيل كل يوم" أوضح رئيس الحكومة الإسرائيلي.

وقال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي للزعمين قبيل اللقاء إنه راضٍ من التنسيق الأمني بين إسرائيل وروسيا ومن تحسين العلاقات بين الدولتين. وقال نتنياهو في المؤتمر إن إيران تبذل مجهودا كبيرا لتعزيز وجودها في روسيا، وهذا يشكل خطرا كبيرا على إيران والمنطقة والعالم أجمع.

وأعرب رئيس الحكومة الإسرائيلي عن مخاوف التمدد الإيراني في المنطقة، في لبنان عبر حزب الله، والعراق واليمن، ووصولها إلى الحدود مع إسرائيل في الجولان.

يذكر أن اللقاء بين الزعمين هو السادس منذ عام 2015، إذ كثف الاثنان من اللقاءات في أعقاب دخول روسيا إلى روسيا وتغيرها مجرى الحرب الأهلية الدائرة بين نظام بشار الأسد في سوريا ومنظمات معارضة لحكمه.