يرمز عيد الفصح اليهودي، الذي يصادف في فصل الربيع إلى التجدد، وإحدى عادات العيد الأكثر انتشارا هي تنظيف البيت بشكل أساسي قُبَيل العيد. تعود هذه العادة إلى تقاليد الحلال، لأن اليهود لا يأكلون في عيد الفصح الخبز أو منتجات القمح، وعليهم تنظيف البيت، لا سيما المطبخ من كل فضلات الخبز.

تتطلب النظافة التي تستغرق أسابيع أحيانا قبل العيد جهدا وطاقة كثيرة، وبهدف القيام بذلك بأفضل شكل، بدأ الإسرائيليون مؤخرا باستشارة جوجل لمعرفة كيف يمكن القيام بمهام النظافة بأفضل شكل.

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم (الإثنين) وقبل أسبوع من العيد، مواضيع البحث الأكثر انتشارا في جوجل إسرائيل ذات علاقة بالنظافة.
يحتل المرتبة الأولى منتج ليس مرتبطا بالعيد. البحث الأكثر انتشارا في إسرائيل المرتبط بالنظافة هو "كيف يمكن تنظيف أحذية بلندستون". يدور الحديث عن أحذية شعبية تُستخدم في العمل ولذلك تتسخ بسرعة.

من ثم يمكن العثور على بحث حول منتجات الكهرباء وأغراض يصعب تنظيفها. في المرتبة الثانية، بحث الإسرائيليون عن كيف يمكن تنظيف إبريق الكهرباء الذي تتكدس فيه ترسبات المياه، وفي المرتبة الثالثة بحثوا عن "كيف يمكن تنظيف الفرن"، والمعروف كأحد الأجهزة الكهربائية التي من الصعب تنظيفها.

في المرتبة الرابعة، بحث الإسرائيليون عن كيف يمكن تنظيف الذهب، ومن ثم بحثوا أيضا عن كيف يمكن تنظيف الميكروويف، الفرشات، المكواه، وأرضيات الباركيه الخشبية.