حتى قبل شهر، كانت في معسكر معد للجنود المبتدئين المعروف بـ "معسكر 80" عدة خيام وكان ينام فيها الجنود في الصيف والشتاء، وفي الحر والبرد. ولكن الآن، حل مكانها منبى جديد، نظيف ومكيّف، استعدادا لزيارة الجنود والجنديات الجدد.

المباني الجديدة للجنود في "معسكر 80" (IDF)

المباني الجديدة للجنود في "معسكر 80" (IDF)

أقيم "معسكر 80" على يد الجيش البريطانيّين في الثلاثينيات، وهو يعد اليوم إحدى القواعد العسكرية الخاصة بالمبتدئين الكبيرة في الجيش الإسرائيلي، ويستقبل مئات الجنود في كل مرحلة تجند إذ يصل عدد الجنود فيه إلى نحو 8000 جندي سنويا. يتضمن المعسكر 9 كتائب لتأهيل المبتدئين، ويقدم لهم خدمات أساسية أثناء تأهيلهم، ومن بينها ميدان للتدرب على إطلاق النيران، عيادة عامة، وعيادة أسنان أيضا. غالبية الدورات المعدة للمبتدئين في "معسكر 80" معدة للجنديات المبتدئات، اللواتي يرغبن في المشاركة في القتال.

الدوشات الجديدة للجنود في "معسكر 80" (IDF)

الدوشات الجديدة للجنود في "معسكر 80" (IDF)

قبل نحو عامين، تذمر الجنود الذين خدموا في المعسكر في الشبكات الاجتماعية، بسبب الظروف الصحية المتدنية. قال أحدهم حينذاك، "الخدمة في هذا المعسكر هي عمل غير إنساني. فالبنى التحتية فيه قديمة، وتحدث عطل في منظومة الصرف الصحي والمياه، وتسود ظروف متدنية في المراحيض وهي غير صالحة للاستخدام وهناك فئران، جرذان، قطط، وصراصير في غرفة الأكل والغرف. الجدران مغطاة بالعثث، وتجري مياه ملوثة في منطقة المعسكر".

وأبدى الجيش اهتماما بالانتقادات وأجرى ترميما شاملا، تضمن البنى التحتية الخاصة بشبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء. تبدو الصور قبل الترميم وبعده وكأنها التُقطت في موقعين مختلفين.

المراحيض الجديدة للجنود في "معسكر 80" (IDF)

المراحيض الجديدة للجنود في "معسكر 80" (IDF)

إلا أنه لم يجتز "معسكر 80" ترميما في الجيش الإسرائيلي فحسب، بل تغير تعامل الجيش مع الجنود المبتدئين أيضا. فإذا كان الجيش قلقا في الماضي من ألا يعتاد الجنود المبتدئين على الإطار الجديد والقوانين الصارمة، دون أن يتعرضوا لتغيير جذري في حياتهم، فاليوم أصبح تعامله مختلفا تماما. لا يعتقد الضابط في وقتنا هذا أنه إذا كان لدى الجنود غرف مكيّفة هذا يعني أنهم سيكون جنودا مدللين بل على العكس أصبحوا يعتقدون أن عدم تلبية الاحتياجات الأساسية الخاصة بالجنود وعدم توفير مستوى حياة لائق، سيُلحق ضررا بإنجازاتهم وقدرتهم على التعلم.

حالة "معسكر 80" قبل الترميم (facebook)

حالة "معسكر 80" قبل الترميم (facebook)

"عندما يعرف الجنود أن لديهم كل المعدّات الضرورية، مثل مكيّف في الغرفة، فلن يكونوا قلقين من أجل تلبية الاحتياجات الضرورية مما يتيح لهم التركيز أفضل والامتثال للقوانين أكثر. هكذا يشعر الجنود أن الدخول إلى هذا المعسكر أفضل، ويكونوا متفرغين للتعلم وسيكون هذا أفضل إنجاز"، قالت ضابطة في المعسكر.