غالبًا يعبر الأصدقاء أو الأقرباء العائدون من رحلاتهم في دول خارج البلاد عن رأيهم فيها. يعبرون عن الدولة الجميلة، المُتقدمة، النظيفة التي زاروها، الغنى الثقافي، وطيبة الناس فيها.

ولكن يحدث أحيانًا أن هناك من يعود ويشعر بشعور يدل على عدم الرضى ويصب جام غضبه على فظاظة الناس في الدولة التي زارها، الأوساخ، الضجة، والروائح الكريهة، وكذلك على الأكل السيء أو الملل الكبير الذي رافقه في تلك البلد.

ولكن هناك من اهتم بتلك الشكاوى وخطى خطوة إلى الأمام وأتاح للمتصفحين حول العالم أن يعبّروا عن شكواهم في مكان واحد. يُتيح منتدى Quora ، تحت عنوان "أية دولة لن تزوروها مُجددًا؟" إطلالة نادرة على "الوجه القبيح" للأماكن السياحية التي يقصدها السياح حول العالم. فبدأ الكثير من السياح بكتابة تجاربهم السيئة التي مروا بها خلال رحلاتهم.

كانت مصر، رغم ثقافتها الغنية وجاذبيتها من أكثر المزارات التي ظهر اسمها في الموضوع على منتدى Quora.

زعم أحدهم أنَّك "بمجرد هبوطك من الطائرة تشم رائحة القمامة المختلطة بالسخام في كل شيء على الفور". مضيفاً أنَّ "العملة المحلية التي اشتريتها في المطار كانت تبدو مثل محرمة مجعَّدة قذرة، يميل لونها إلى الرمادي والوردي".

واشنطن (Thinkstock)

واشنطن (Thinkstock)

وأسفت أخرى لسلوك الباعة الجائلين قائلةً "يجذبونك بالقوة تقريباً من الشارع إلى داخل متاجرهم، و"يساعدونك" في ارتداء الأغراض، ممَّا يتضمَّن الكثير من الملامسة، لا يفهمون الرفض تماماً، ويلحّون بقوة".

وكان لأميركا أيضاً نصيبها من شكاوى الزوار.

شكت زائرة قضت عطلتها هناك قائلةً: "كانت الأماكن التي زرتها (جميعها) ملوثة برائحة الحشيش، كان في كل مكانٍ حرفياً، في غرف الفندق، وعلى الشاطئ، وفي أماكن انتظار السيارات".

وتابعت قائلةً: "الود مصطنع في كل مكان، يبتسمون طالما تدفع لهم، ولكنَّهم يتحدَّثون عنك من وراء ظهرك..."

البحرين (Thinkstock)

البحرين (Thinkstock)

وحصلت سويسرا أيضاً على نصيب من الانتقادات، ربما لكونها شاعرية للغاية.

علَّق أحدهم قائلاً: "إنَّها بلد جميل، ولكنَّني أشعر دائماً عندما أكون هناك أنَّي أعاني من عقدة النقص، إنَّها مفرطة المثالية".

و أشار أحدهم إلى أنَّ رمضان قد أفسد رحلته إلى البحرين.

فكتب: "ظننتُ خطأً أنَّ هذا لن ينطبق على الأجانب، كنتُ مخطئاً، لم أستطِع تناول أي طعام أو شراب خارج المطار، ممَّا حرمني من إحدى المتع الرئيسية لزيارة بلدٍ جديد".

واشتكى عدة سياح من سائقي سيارات الأجرة الوقحين في أماكن كثيرة، منها بنما وجامايكا وباريس، وكتب أحدهم عن ماليزيا "طُرِدنا من سيارة أجرة لأنَّنا أغلقنا الصندوق الخلفي بسرعة شديدة".

يمكن أن تجدوا بقية الشكاوى حول سائر الدول في منتدى Quora أو في المقال المرفق في موقع- Daily Mail