نُشرت هذا الأسبوع (الأربعاء) قائمة مُحدّثة تضمنت 17,640 عاملا من أصحاب الأجر الأعلى في المناصب العامة في إسرائيل. إذا كنتم ترغبون في معرفة المهن الإسرائيلية الأكثر ربحا وبمَن يجدر بكم أن تحسدوه، فهذه هي تماما القائمة التي تقدم لكم الإجابة.

المعطى الأبرز في قائمة أصحاب الأجر الأعلى في القطاع العام في إسرائيل التي نُشرت اليوم، هو عدد الأطبّاء. كان هناك 96 من بين 100 أصحاب الأجر في القائمة من الأطباء وفي بقية القائمة برز الأطبّاء أيضا، في حين ظهر بين حين وآخر أصحاب مهن أخرى.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الطب هو المهنة الأكثر ربحا. اقتصاديا، فمن جهة صحيح أن الأطبّاء الخبراء قادرون على كسب أجر يصل إلى عشرات آلاف الدولارات شهريا، ومن جهة أخرى، فإن شروط القبول لتعليم الطب في إسرائيل هي الأعلى في الأكاديميا في إسرائيل، ويستمر التعليم والتدريب لمدة 8 سنوات على الأقل، من ثم يعمل الأطباء بصفتهم أطباء في مرحلة التخصص بورديات مدتها 26 ساعة متتالية طيلة سنوات. مهنة الطب هي المهنة الأكثر إثارة للتوتر لأن كل خطأ قد يؤدي إلى نتائج خطيرة وحتى إلى وفاة متلقي العلاج.

كما يمكن أن نقدّر، فإن بنك إسرائيل يتصدر قائمة أصحاب الأجر الأعلى، إذ إن معدل أجر موظف البنك هو 7.500 دولار شهريا. ولكن لمزيد المفاجئة، فقد تجاوز أجر عمال الميناء أجر عمال البنك ووصل إلى ما معدله 8.200 دولار شهريًّا، مثلا، في ميناء أشدود. من المتوقع أن يتجاوز أجر المسؤولين البارزين في الموانئ مبلغ 20.000 دولار شهريا.

ولكن قد يتضح أن الوظائف الهامة في الأكاديمية قد يكون مقابلها جيدا. ربما سيدرك مَن قرر البقاء في الجامعات طيلة حياته بعد أن أنهى تعليمه العالي فيها أن قراره كان صائبا ماديا.

يربح رؤساء الجامعات مبلغا جيدا دون شك، ولكن المفاجئة الكبرى في قائمة الأجر هي الفائزة بالمرتبة الأولى - محاضرة في مجال القانون في جامعة إسرائيلية، ربحت في السنة الماضية 70.000 دولار شهريا.

كذلك، ربح محاضر بارز في الطب، مدير قسم دراسة علوم الحاسوب، ومحاضر بارز في قسم علم النفس، في السنة الماضية، ما بين 17 حتى 18 ألف دولار شهريا، وحتى أنهم لا يعملون بوظيفة كاملة.

حتى في مجال العُلوم الإنسانيّة الذي يعتبر مربحا أقل مقارنة بالعلوم الدقيقة، فقد يكون العمل في الأكاديميا مجديا ماديا لطاقم المحاضرين الكبار. لو كنتم مدراء قسم العُلوم الإنسانيّة في جامعة بن غوريون في النقب، كنتم ستعملون بوظيفة %75 فقط، وتربحون نحو 17.000 دولار شهريًّا. مثلا، يربح مدير قسم تدريس علوم أرض إسرائيل في جامعة بار إيلان ما معدله 10.500 دولار شهريا.