في الوقت الراهن، يعتبر مواطنو جمهورية سنغافورة أصحاب جوازات السفر الأفضل في العالم. هذا ما يتضح وفق التصنيف الجديد لـ ‏Passport Index‏. حتى الآن حظيت كل من سنغافورة وألمانيا بمرتبة أفضل الدول، وبإعفاء من الحاجة إلى إصدار تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند زيارة معظم دول العالم. ولكن بفضل تنازل باراغواي عن طلبها من مواطني سنغافورة الذين يزورونها، بأن يقدموا تأشيرة فقد قفزت الدولة الآسيوية الصغيرة إلى المرتبة الأولى وحدها متغلبة على ألمانيا.

كيف يُجرى التصنيف في الواقع؟

يستند التصنيف في موقع Passport Index إلى عدد الدول التي يمكن أن يدخلها كل من يحمل جواز سفر دون الحاجة إلى تأشيرة (تصنيف عالمي) وإلى عدد الدول التي تتطلب زيارتها إصدار تأشيرة (تصنيف خاص). يحظى مواطنو سنغافورة بإعفاء لتقديم تأشيرة في 159 دولة، في حين أن مواطني ألمانيا يتعين عليهم الاكتفاء بالإعفاء من تقديم تأشيرة في 158 دولة. هذه هي المرة الأولى التي تحظى فيها دولة آسيوية بالمرتبة الأولى في تصنيف أقوى جوازات السفر.

تكمل قائمة الدول العشر الأولى كل من السويد، وكوريا الجنوبية، وتحتلان المرتبة الثالثة. تحتل المرتبة الرابعة كل من الدنمارك، فنلندا، إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، النرويج، اليابان، وبريطانيا. تحتل المرتبة الخامسة لوكسمبورك، سويسرا، هولاندا، بلجيكا، النمسا، والبرتغال. في المرتبة السادسة كل من ماليزيا، إيرلندا، الولايات المتحدة، و‏كندا.

المرتبة السابعة: اليونان، نيوزيلاندا، وأستراليا. المرتبة الثامنة: مالطا، تشيكيا، وآيسلندا. المرتبة التاسعة: هنغاريا. وفي المرتبة العاشرة: سلوفينيا، سلوفاكيا، بولندا، ليتوانيا، ولاتفيا.

واحتلت إسرائيل المرتبة 48 في التنصيف الخاص وفي المرتبة 19 في التصنيف العالمي. هناك 137 في العالم تعفي الإسرائيليين من إصدار تأشيرة عند زيارتها.

وتحتل جوازات مواطني السلطة الفلسطينية المرتبة 138 الخاصة والمرتبة 86 العالمية. تمنح 39 دولة فقط للفلسطينيين الذين يزورونها إعفاء من إصدار تأشيرة.

ما هو حال سائر الدول العربيّة؟

Passport Index (لقطة شاشة)

Passport Index (لقطة شاشة)

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة ‏26‏ عالميا، وتسمح لمواطني ‏128‏ دولة بزيارتها دون تأشيرة.

الكويت في المرتبة 49 ويمكن أن يدخل مواطنوها إلى 85 دولة في العالم دون الحاجة إلى تأشيرة.

قطر في المرتبة 51 وهي تسمح لمواطني 80 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

البحرين في المرتبة 54 وهي تسمح لمواطني 75 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

عُمَان في المرتبة 56 وهي تسمح لمواطني 71 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

السعودية في المرتبة 58 وهي تسمح لمواطني 69 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

تونس في المرتبة 64 وهي تسمح لمواطني 63 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

المغرب في المرتبة 69 وهو يسمح لمواطني 58 دولة بزيارته دون تأشيرة.

مصر في المرتبة 76 وهي تسمح لمواطني 50 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

الأردن والجزائر يحتلان المرتبة 80 ويسمحان لمواطني 46 دولة بالدخول إليهما دون الحاجة إلى تأشيرة.

ليبيا في المرتبة 87 وهي تسمح لمواطني 38 دولة بزيارتها دون تأشيرة.

لبنان في المرتبة 88 وهو يسمح لمواطني 37 دولة بزيارته دون تأشيرة.

في المرتبة الأخيرة في قائمة 199 دولة في تصنيف الدول ذات جواز السفر الأقوى، يتمتع مواطنو أفغانستان بإعفاء من التأشيرة في 22 دولة فقط. يليها العراق إذ تعفي 26 دولة المواطنين العراقيين من التأشيرة، ويحظى مواطنو سوريا بإعفاء من التأشيرة في 29 دولة.