يكشف تقرير السعادة السنوي للأمم المتحدة عن الدول التي تحتل المراتب الأعلى في مؤشر السعادة العالمي. يتضح من التقرير أن النرويج هي الدولة الأسعد في العالم، وتحتل إسرائيل مرتبة جيدة، أعلى من مراتب دول غربية أخرى ومن بينها: الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا، وفرنسا.

وفقًا للأمم المتحدة، يهدف التقرير إلى تحسين جودة حياة السكان في العالم. في التقرير الخامس، فإن دول الشمال، تتصدر القمة مجددا، في حين أن دول إفريقيا إلى جانب سوريا واليمن، تحتل أسفل قائمة الـ 155 دولة.

وفقا للمؤشر، فإن الدول السعيدة هي الدول التي يسود فيها توازن في الازدهار، مستوى عال من الأمن الاجتماعي، المساواة بين المواطنين، وثقة المواطنين بالحكومة.

وتحتل إسرائيل مرتبة مفاجئة وهي المرتبة الـ ‏11‏ في القائمة، أعلى من الولايات المتحدة (14)، إيرلندا (‏15‏)، ألمانيا (‏16‏)، بلجيكا (‏17‏)، لوكسمبورغ (‏18‏)، وبريطانيا.‎

وفق المؤشر، فقد انخفضت مرتبة الولايات المتحدة بسبب عدم المساواة، نقص الأمن في أوساط المواطنين، والفساد. من المتوقع أن تؤثر الخطوات الاقتصادية التي تتخذها إدارة ترامب في حدة مرتبة مؤشر السعادة في أوساط الأمريكيين.

كما ذُكر، فإن التصنيف يستند إلى 6 عوامل: الإنتاج الوطني، المصاريف مقابل الصحة، حرية المواطنين، السخاء، الدعم الاجتماعيّ، ونقص الفساد في الإدارة والحكومة والمصالح التجارية.

أين تقع الدول العربيّة؟

الدولة العربية الأسعد هي الإمارات العربية المتحدة، وتحتل المرتبة الـ 21.

من ثم تليها فورا:

في المرتبة 35، قطر

في المرتبة 37، المملكة العربية السعودية

في المرتبة 39، الكويت

في المرتبة 41، البحرين

في المرتبة ‏53‏، الجزائر

في المرتبة ‏68‏، ليبيا

في المرتبة ‏74‏، الأردن

في المرتبة 84، المغرب

في المرتبة ‏88‏، لبنان

في المرتبة ‏102‏، تونس

في المرتبة ‏103‏، فلسطين

في المرتبة ‏104‏، مصر

في المرتبة 117، العراق

في المرتبة ‏130‏، السودان

في المرتبة 146، اليمن

تحتل سوريا المرتبة ‏152‏ والأخيرة