في السنوات الماضية، أدت موجة العنف التي أصبحت جزءا من الروتين، والعلاقة المتوترة بين القدس الشرقية والغربية إلى توسيع الشرخ بين السكان العرب في القدس الشرقية والسكان اليهود في القدس الغربية. ولكن هناك مَن لا يزال يؤمن أنه يمكن عيش حياة طبيعية رغم كل الظروف. السر: لعبة الطاولة.

منذ عام ونصف يُجرى مشروع "دابل مقدسي" (Jerusalem Double) ويتنقل بين القدس الشرقية والغربية جامعا بين اليهود والعرب للعب طاولة اللعب واحتساء القهوة.

في الدوري الأخير الذي جرى في بيت صفافا، تنافس بطلان أحدهما فلسطيني من القدس الشرقية والآخر إسرائيلي من القدس الغربية. في نهاية مباراة ساخنة، سُمعت فيها أصوات بالعبرية والعربية بعد كل إلقاء حجر زهر، فاز البطل الفلسطيني من شعفاط على خصمه اليهودي. للمرة الأولى يتوج بطلا عربيا في لعبة الطاولة.

ويوضح سكان القدس الشرقية أن رؤية مواطنين يهود في القدس الشرقية ليس أمرا مألوفا. العلاقة بين اليهود والعرب الفلسطينيين في المدينة هي علاقة سطحية تُجرى عادة في إطار العمل.

عُقِدت مباراة لعبة الطاولة "دابل مقدسي" للمرة الأولى في حي عربي قبل بضعة أشهر بعد مقتل الفتى محمد أبو خضير على يد يهودي.

مقدسيون يلعبون لعبة الطاولة في السوق (Flash90/Yonatan Sindel)

مقدسيون يلعبون لعبة الطاولة في السوق (Flash90/Yonatan Sindel)

جاءت مبادرة "دابل مقدسي" من قبل جمعية "كلنا مقدسيون" في أعقاب مبادرة أخرى تحت عنوان "ببساطة نغني" يلتقي في إطارها يهود وعرب في أمسيات غنائية بالعبرية والعربية. في أحد هذه اللقاءات نشأ حوار بين الشبان اليهود والعرب. أدرك الشبان من كلا الجانبين أن هناك حاجة إلى تغيير المواقف.

لاقى القرار المشترك لإجراء مباراة دورية في لعبة الطاولة ترحابا في كلا الجانبين. السبب: لعبة الطاولة هي اللعبة الشرق أوسطية الأقدم في العالم. هذه اللعبة معروفة جدا في الحضارة اليهودية والعربية على حد سواء. أكثر من ذلك، يشارك في اللعبة متنافسان وهما يجلسان الواحد مقابل الآخر، وينسيان القضايا السياسية.

أصل لعبة الطاولة

لعبة الطاولة (iStock)

لعبة الطاولة (iStock)

هناك خلاف في الرأي بين الباحثين حول مصدر هذه اللعبة. يعتقد جزء منهم أن اللعبة المصرية القديمة "سينيت" هي النسخة الأولى من اللعبة. فيما يدعي آخرون أن أصل لعبة الطاولة يعود إلى إيران: في عام 2004، عُثر في حفريات جرت في بلاد فارس، على لعبة طاولة عمرها نحو 5.000 سنة شبيهة بلعبة الطاولة المعروفة لنا.

في وقتنا هذا تُعرف هذه اللعبة بصفتها اللعبة الأقدم في العالم. هناك من يدعي أيضا أن مصدرها في العراق منذ عام 2.600 قبل الميلاد، كما وعُثر على لعبة شبيهة بلعبة الطاولة الشائعة في يومنا هذا في روما القديمة، ومن ثم في أوروبا، روسيا، وحتى في الولايات المتحدة.