بتاريخ 14.02 من كل سنة، يُحتفل بعيد العشاق أو وفق تسميته في الدول الغربية والكثير من الدول في الشرق الأوسط، فالنتاين. وذلك تذكيرا لأن الأشخاص، يحبون هذا اليوم ونشر المحبة في كل مكان.

ولكن قبل أن نتحدث عما يقوم به العشاق الإسرائيليون بهذا اليوم، من المهم أن نوضح ما هو عيد العشاق. وهل هناك في اليهودية عيد يرمز إلى "يوم العشاق لدى اليهود"؟. وسنتحدث عن ما هي الهدايا التي يتبادلها الأزواج في هذا اليوم، وسنقدم إجابة عن السؤال كيف سيحتفل العشاق الإسرائيليون بهذا العيد.

ما هو الفالنتاين؟

هناك عدد من التخمينات حول الموضوع، إذ تروي من بينها أسطورة عن أيام حكم الإمبراطور الروماني، كلوديوس الثاني، في القرن الثالث للميلاد. وفق الأسطورة اعتقد الإمبراطور أن الجنود الجيدين هم الجنود العزاب، ولذلك حظر عليهم الزواج. في المقابل، تابع الكاهن فالنتاين عقد مراسم الزواج خفية، ولكن عند الكشف عن أعماله، أمر الإمبراطور بقتله.

هناك أسطورة أخرى تتحدث عن الكاهن فالنتاين الجريء الذي هرّب من السجن الوحشي في الإمبراطورية الرومانية مسيحيين تعرّضوا للتعذيب والقتل، وعندما أمسِكَ به قُتِل. هناك أسطورة ثالثة، تتحدث عن أن الكاهن أحب ابنة السجان، أثناء اعتقاله في سجن روماني، وقبل وفاته أرسل لها رسالة موقعة بالعبارة "Your Valentine"، وهي عبارة تُستخدم في أيامنا أيضا.

هل هناك في اليهودية عيد يرمز إلى يوم العشاق؟

يُشار في اليهودية إلى الخامس عشر من شهر آب (اليهودي)، بصفته يوم الفرح، الصلحة، والمحبة. تصف التقاليد اليهودية الخامس عشر من آب في إسرائيل، في الأيام القديمة، بصفته كان يوما يرتدي فيه الشبان ملابس بيضاء وكانت تخرج النساء إلى الكروم وترقص للتعرّف إلى الشبان.

ما الذي يشتريه الإسرائيليون العشاق؟

خواتم خطوبة، بطاقات ورد، وشوكلاطة: هكذا يغمر العشاق بعضهم في عيد العشاق.

وما هي تكلفة هذا الحب؟ وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية لعام ‏2016‏، فإن العشاق يصرفون ما معدله 47 شاقلا على الشوكولاطة، أي نحو ‏11‏ دولارا. يدفع الإسرائيليون مقابل رزم الشوكولاطة ‏248‏ شاقلا (‏62‏ دولارا) ويصل سعر خواتم الخطوبة إلى 1,898‏ شاقلا بالمعدل، نحو ‏475‏ دولارا.

أين يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟

كما في كل سنة، ينشر أصحاب الكثير من المطاعم مسبقا، لا سيّما في مركز البلاد، (تل أبيب والمنطقة المجاورة، المدن العلمانية)، قوائم الوجبات في يوم العشاق. يدور الحديث غالبًا عن وجبات زوجية، ورومانسية تتضمن مشروبات كحولية وطعاما فاخرا وتحليات.

قد يُفضل عشاق آخرون الاحتفال بهذا اليوم في حمام معدني (Spa) مع الشريك أو الشريكة أو في رحلات رومانسية في أرجاء البلاد أو خارجها.

وسيحتفل مَن يختار الاحتفال بشكل رومانسي أكثر مع حبيب القلب من خلال تناول وجبة عشاء رومانسية في المنزل.