تعد ميزانية الأمن الإسرائيلية إحدى أكبر الميزانيات في الدولة، مقارنة بالميزانيات الأخرى الخاصة مثلاً بالتربية والصحة.

بسبب النظام البرلماني المتبع في إسرائيل، ليس في وسع رئيس الوزراء الإسرائيلي إدارة الدولة مع حزبه فقط ولهذا عليه بناء ائتلافات مع أحزاب مختلفة للحصول على أغلبية في الكنيست الإسرائيلي. أدت هذه الطريقة والنقاشات الكثيرة حول موازنة الأمن طيلة سنوات إلى أزمات سياسية صعبة بين الكتل المختلفة وحتى إلى خلافات حول الميزانيات بين وزارة المالية، التي تسعى بطبيعة الحال إلى تقليص ميزانية الأمن قدر الإمكان، وبين وزارة الأمن التي تطالب بزيادة ميزانيتها كل الوقت.

جزء كبير من ميزانية الأمن ينقل إلى جنود الجيش الإسرائيلي. يدفع الجيش شهريا للجنود سواء كانوا في الخدمة النظامية أو الدائمة رواتبا. كم يتقاضى الجندي الإسرائيلي وما الفرق في رواتب الجنود؟

يصل راتب الجندي المبتدئ في الجيش إلى 810 شيكل شهريا، أي نحو 225 دولارا. تتلقى الجنديات المبتدئات إضافة في الراتب، تدعى إضافة "النظافة الشخصية" تبلغ 100 شيكلاُ في الشهر. أي أن الجنديات المبتدئات يتلقين نحو 910 شيكلا شهرياً، ما يعادل 253 دولارات.

والرواتب في الجيش الإسرائيلي آخذة في الازدياد كل الوقت، وهي ليست مرتبطة بالأقدمية بل بالرتب العسكرية والتقدم في سلم الوظائف القيادية - يحصل العريف في الجيش على راتب أعلى من الجندي المبتدئ. لا يدور الحديث عن إضافة أجر عالية بل عن عشرات قليلة من الشواكل بين رتبة وأخرى.

ويربح الجنود القتاليون 1,616 شيكل شهريا (449 دولارا). يربح الجنود القتاليون في الجبهة الأمامية ‏1,077‏ شيكلا أي ‏299‏ دولارا. يربح الجنود في الجبهة الأمامية 810 شواكل أي 225 دولارا.

فكم يربح قائد الأركان الحالي، غادي إيزنكوت؟ يربح 76,602‏ شواكل، أي 21,128‏ دولارا شهريا.

كم يربح الجنود في الخدمة الدائمة؟

يحصل طيار في سلاح الجو الإسرائيلي على نحو 2,223 دولارا شهرياً (Flickr IDF)

يحصل طيار في سلاح الجو الإسرائيلي على نحو 2,223 دولارا شهرياً (Flickr IDF)

منذ آذار هذا العام، أصبح يحصل الجنود الذين يخدمون في الخدمة الدائمة، وهم في بداية طريقهم على أكثر من 6,000 شيكل بقليل، ما يعادل 1,667 دولارا شهرياً. مثلا، يحصل رقيب أول يخدم في الخدمة الدائمة على 7,500 شيكل، أي 2,083 دولارا. للمقارنة، يحصل طيار في سلاح الجو الإسرائيلي على نحو 8,000 شيكل (2,223 دولارا). تجدر الإشارة إلى أن الحديث يدور عن رواتب أولية لا تتضمن إضافات رواتب مختلفة.

وكلما ازدادت أقدمية عمل الجندي الذي يخدم في الخدمة الدائمة تتقدم مكانته في سلم القيادة ويتقدم راتبه الشهري والامتيازات المختلفة التي يحصل عليها: تمويل التعليم، علاج الأسنان بتكلفة مخفضة، ميزانية خاصة بالملابس، وخفض كبير في الأسعار في شبكات الأطعمة والسفر ووسائل الاتصال.

إحدى المكافآت التي يحصل عليها الجنود في الخدمة الدائمة هي الخروج لسن التقاعد في سن مبكرة، ولكن تغير سن التقاعد في السنوات الأخيرة بعد تعديل القانون. في تعديلات القانون التي أجرتها لجنة العمل والرفاه التابعة للبرلمان الإسرائيلي في نهاية عام 2010 تقرر رفع سن التقاعد من سن 40 عاما إلى 55 بالتدريج. يتم احتساب أجر التقاعد وفق مستوى الأجر أثناء الخدمة، ويكون الراتب أعلى للحاصلين على رتب أعلى.

نادي الاستهلاك الأكبر في إسرائيل

إضافةً إلى كل المكافآت والامتيازات والرواتب، ينتمي جنود الخدمة الدائمة إلى نادي الاستهلاك الأكبر في إسرائيل ويعرف بنادي "حيفير" (حيفير تعني عضو). ويقدم نادي "حيفير" للجنود في الخدمة الدائمة في الجيش الإسرائيلي وعمال المنظومة الأمنية تخفيضا ثابتا في عدد من المصالح التجارية، تخفيضا عند شراء شقة سكنية ضمن مشاريع خاصة بأفراد الجيش في الخدمة الدائمة، وشروط محسّنة عند شراء سيارة، وغيرها. يتمتع الجنود في الخدمة الدائمة عندما يخرجون إلى التقاعد بهذه الامتيازات أيضا.

للإجمال، لا يمكن القول إن جنود الجيش الإسرائيلي يسيرون على أمعاءهم الخاوية!