لمزيد الدهشة، أن تكون صاحب أملاك كثيرة، حتى إذا وصل سعرها إلى مليارات الدولارات، فهذا لا يضمن دائما أن يكون لديك مال نقدي متوفر. مثلا، مارك تسوكربرغ، مؤسس شركة فيس بوك، فهو يُعتبر واحد من بين الأغنياء الخمسة في العالم، ويصل معدل أملاكه وأسهمه إلى عشرات مليارات الدولارات. ولكن لا يمكن شراء وجبات غداء بواسطة الأملاك. ليس لدى تسوكربيرغ بشكل خاص الكثير من الأموال النقدية مقارنة بالأغنياء الآخرين.

إن السبب إلى أن أغنياء العالم بدأوا في السنوات الأخيرة في تحويل جزء كبير من أسهمهم وممتلكاتهم إلى أموال نقدية يمكن سحبها من البنك بسهولة، هو عدم اليقين بالنسبة للمستقبل من ناحية اقتصادية. يُفضل الأغنياء سحب جزء من استثماراتهم المالية وبيع ممتلكاتهم للتأكد من أن لديهم مالا نقديا يمكن سحبه من البنك في حال حدوث أزمة اقتصادية مفاجئة. وعندما يحتفظون بالمال جانبا، فهم لا يحتفظون ببعض آلاف من المال بل بمليارات.

فيما يلي بعض أصحاب المليارات الذين لديهم مبلغ مُعتبر متوفر في جيوبهم، في خزينة المال، وفي البنك:

بيل غيتس (Wikipedia)

بيل غيتس (Wikipedia)

بيل غيتس: ‏8مليارات دولار نقدا
إجمالي المال: 85.6‏ مليار دولار

مثلا، بيل غيتس هو رجل غني في العالم، ويتصدر قائمة أصحاب الأموال النقدية في العالم. لدى غيتس ما معدله 41.8 مليار دولار نقدا. تجدر الإشارة إلى أن غيتس التزم بالتبرع بمعظم أمواله للأعمال الخيرية.

وارن بافت (Wikipedia)

وارن بافت (Wikipedia)

وارن بافت:  ‏825مليون دولار نقدا
إجمالي المال: 78.6‏ مليار دولار

بافت هو الغني الثاني في العالم، ولكن لديه مبلغ نقدي قليل نسبيًّا من أملاكه - أقل من مليار دولار.

مارك تسوكربرغ (Wikipedia)

مارك تسوكربرغ (Wikipedia)

مارك تسوكربرغ: ‏مليارا دولار نقدا
إجمالي المال: 59.3‏ مليار دولار

مقارنة بالمال الكثير الذي يملكه تسوكربيرغ فهو لا يحتفظ بمبلغ نقدي استثنائي. ولكن هذا المبلغ كان كافيا لتسوكربيرغ ليشتري بعض المنازل الجميلة في كاليفورنيا ومنطقة واسعة في هاواي. تجدر الإشارة إلى أن تسوكربيرغ يخطط للتبرع بـ %99 من ثروته للأعمال الخيرية خلال حياته.

جيف بيزوس: ‏4مليارات دولار  نقدا
إجمالي المال: 73.6‏ مليار دولار

رغم استثمار مئات ملايين الدولارات في شركة تطمح في الوصول إلى الفضاء، وفي صحيفة "واشنطن بوست" يحتفظ بيزوس  ببعض المليارات نقدا لاستخدامها عند الحاجة.

شيري أريسون (Wikipedia)

شيري أريسون (Wikipedia)

شيري أريسون - ‏2.63مليار دولار نقدا
إجمالي المال: 6.42‏ مليارات دولار

أريسون هي المرأة الأغنى في إسرائيل، وتحتل في قائمة الـ 500 من أصحاب المليارديرات في العالم، المرتبة الـ 223. من حيث مبلغ المال الذي بحوزتها نقدا، فهي ليست بعيدة عن أشخاص أغنى منها بكثير، وهي تتفوق على تسوكربيرغ من حيث المبلغ النقدي الذي بحوزتها.

ستف فرتهايمر: إجمالي المال نقدا ‏5.43مليارات دولار

فرتهايمر هو ملياردير إسرائيلي، قرر القيام بخطوة استثنائية وتحويل كل أمواله إلى مبلغ نقدي. في الحقيقة، لدى فرتهايمر مال نقدي أكثر من مارك تسوكربرغ بضعفين (!). لقد باع الشركات والمصانع التي يملكها، ومن المعروف أن لدى عائلته مبالغ كبيرة إضافية نقدا، ليست مأخوذة في هذا الحسبان.