وقع الاختيار هذا العام في قائمة المرشحين للفوز بجائزة عريقة للكتب المترجمة إلى الإنجليزية على الكاتبين الإسرائيليين المشهورين والمحبوبين - الكاتب ديفيد غروسمان الذي كتب "A Horse Walks Into a Bar" ("حصان يدخل حانة")، والكاتب عاموس عوز كاتب كتاب "Judas" ("البشرى وفق يهوذا").

في المرحلة التالية سيُقلّص عدد المرشحين في القائمة وسيُلعن عن أسماء الفائزين بالجائزة العريقة، التي تهدف إلى التعرّف إلى الأعمال الأدبية المعاصرة الأفضل ومكافأتها. إسرائيل وفرنسا هما الدولتان الوحيدتان اللتان يدخل كاتبان ممثلان عنهما في القائمة ذاتها. في قائمة المرشحين، هناك كتّاب من الأرجنتين، الدنمارك، النرويج، بولندا، الصين، آيسلندا، ألبانيا، ألمانيا، وبلجيكا أيضا.

يبلغ عاموس عوز 77 عاما، وهو من بين الإسرائيليين الأوائل الذين يدعمون حل الدولتَين لإنهاء الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. رغم خلفية عائلته اليمينيّة، يعتبر عوز من زعماء المعسكر اليساري في إسرائيل. الكاتب ديفيد غروسمان ابن 63 عاما، مشهور في إسرائيل أيضا بفضل نشاطه لطرح قضايا مثل السيطرة الإسرائيلية على الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية للنقاش الانتقادي. فقد غروسمان ابنه في حرب لبنان الثانية. بعد مرور شهرين من ذلك ألقى خطابا أمام جمهور من مئة ألف إسرائيليّ ضد سياسة حكومة إسرائيل حول موضوع المفاوضات مع الفلسطينيين ودعا إلى دفع السلام قدما.