بعد أن رفض إسلام الشهابي لاعب الجودو المصري في الألعاب الأولمبية الأخيرة مصافحة لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الذي انتصر عليه عندما أسقطه أرضا في الجولة الأولى، حدثت أمس (الثلاثاء) حادثة شبيهة في منافسة عالمية للملاكمة التايلاندية للشبان.

ورفض الملاكم الفلسطيني الشاب، سلطان أبو الحاج (17 عاما)، منافسة خصمه الإسرائيلي، عميت مداح، (16 عاما) من القرية الدرزية كفر سميع، في بطولة العالم للشبان في الملاكمة التايلاندية التي تُجرى في هذه الأيام في بانكوك، تايلاند.

الملاكم الفلسطيني سلطان أبو الحاج

الملاكم الفلسطيني سلطان أبو الحاج

وتعتبر هذه البطولة التي يشارك فيها أكثر من 2000 مشارك من كل الأعمار والعالم بطولة عريقة جدا ويبدو أن الملاكم الفلسطيني الذي رفض رفضا باتا المشاركة في المنافسة سيتعرض لعقوبة خطيرة من قبل اللجنة الدولية المسؤولة عن هذه البطولات. قالت مصادر فلسطينية إن الحاج لم يتخذ قراره بشكل ذاتي بل هذا قرار الوفد الفلسطيني المشارك في المنافسة، الذي يقضي بعدم منافسة خصوم إسرائيليين طالما أن لجنة الأولمبياد الفلسطينية لا تتخذ قرارا موضوعيا في هذا الشأن.

وحدثت هذه الحادثة في مباراة ربع النهائي، التي حقق فيها الملاكم الشاب الإسرائيلي مداح نجاحا عندما رفض أبو الحاج منافسته لأنه إسرائيلي، وفي  النهاية، انتهت المباراة بفوز مداح لأسباب تتعلق بشروط الملاكمة دون أن يخوض منافسة حقيقية، وحصل مداح أيضا على ميدالية برونزية عندما انتصر على خصمه من مدغشقر.

والميدالية التي فاز بها مداح هي الثانية التي حصل عليها مُنتخب الشباب الإسرائيلي في الملاكمة أمس، وحظي إلعاد سومن (17 عاما) على ميدالية برونزية عندما تغلب على خصمه من تركيا والبيرو ولكنه في النهاية خسر في نصف النهائي ضد منافسه من أوكرانيا.