انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى نادي "الخلجان الأجمل في العالم" وهو يتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفتها الأجمل في العام.

أقيم "نادي الخلجان الأكثر جمالا في العالم" قبل 20 عاما لحماية التراث الطبيعي لأجمل الخلجان في العالم وإنقاذه، وللحفاظ على هويتها، وتشجيع تبادل المعرفة والاعتراف بالخلجان عالميا.

هناك عدد من المعايير المطلوبة لتصبح الخلجان عضوة في النادي، ومنها أن تكون مفتوحة على شواطئ البحر وذات طبيعة خاصة، وأن تعرض نباتات أو حيوانات مثيرة للاهتمام، محميات طبيعية، وأكثر من ذلك.

ومن بين الخلجان العضوة في النادي: خليج سان فرانسيسكو، خليج أكادير في المغرب، خليج بورت دو فرانس في فرنسا، وخليج بودروم في تركيا. ‎ ‎استغرق انضمام خليج إيلات إلى نادي الخلجان العريق، نحو سنة.

إن خليج إيلات يمثل نظاما بيئيا استوائيا يقع في أقصى الشمال في العالم، ويشكل محمية بحرية طبيعية لآلاف الأسماك والشعاب المرجانية، ونسبة الملح في مياهه هي الأعلى في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا وهو يشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص، ونشاطات الرياضة المائية، محمية المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية.

مركز بحث مائي في أحد شواطئ إيلات (Flash90/Moshe Shai)

تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1,200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان، بما في ذلك العديد من المحميات البحرية الصغيرة التي تحتوي على أكثر من 2500 نوع من الحيوانات المائية تحت الماء - ويشكل بعضها جزاء فريدا من نوعه للبحر الأحمر. وبفضل كل هذا، تم الاعتراف بخليج إيلات دوليا وضمه إلى النادي.

شاطئ إيلات في نظرة من السماء (Flash90/Moshe Shai)

شاطئ إيلات في نظرة من السماء (Flash90/Moshe Shai)

موقع سياحي بحري في إيلات (Flash90)

شعاب مرجانية في شواطئ إيلات (AFP)

يزور آلاف السياح في الصيف مدينة إيلات (Flash90)