توجهت صحيفة يهودية إلى حاخام مقدسي معروف، ذي خبرة واسعة في عادات شعب إسرائيل وتقاليده، وهو الحاخام إليكيم دفوركس، بهدف الاستفسار والتّأكد من حقيقة أو عدم حقيقة بعض الاعتقادات الشائعة لدى اليهود. ومنها مثلا أن الجلوس في زاوية الطاولة وقت الأكل يجلب الحظ السيء لصاحبه وأنه لن يتزوج 7 سنوات. فماذا قال الحاخام؟

الجلوس في ركن الطاولة

"لا يوجد أي أساس أو مصدر لهذا الاعتقاد الشعبي الذي انتشر على نحو واسع بين اليهود. إنه خرافة"، أجاب الحاخام عن الإيمان بأن الجلوس في زاوية الطاولة وقت المأدبة، يجلب الحظ السيء لصاحبه، وأنه لن يتزوج 7 سنوات.

الأكل من القدر مباشرة

ثمة اعتقاد سائد بين اليهود يقول إن الأكل مباشرة من طنجرة الأكل قد يعرض فاعله إلى الأمطار في يوم زواجه. وكان جواب الحاخام عن هذه الفكرة السائدة أنها "خرافة لا أساس لها. رغم أن الأكل في اعتقاده من الطنجرة تصرفا غير لائقٍ".

قول شيء مشابه بنفس اللحظة

ثمة من يؤمن بين اليهود أنه في حال "قال شخصان نفس الجملة في نفس الوقت، دون تنسيق مسبق، فليترقبا عواقب وخيمة، وإن كان الشخصان فتاتين، فواحدة منهما قد تتزوج شابا أحمر الشعر. وجواب الحاخام هو أن "هذا الحديث هراء".

شرب المياه خلال أكل السمك

واحدة من العادات الشائعة بين اليهود هي الإيمان بأن "شرب المياه خلال تناول السمك حرام". لكن الحاخام يحطم هذه العادة قائلا إنها خرافة، فالأمر ليس محرما في التوراة أو الكتب المتفرعة منها. وأضاف أن انتشار هذه الشائعة ربما تعود لأسباب صحية، لكن ليس دينية.

اللقمة الأخيرة في الوجبة

يؤمن كثيرون من اليهود أن الطاقة الكبرى الكامنة في الطعام موجودة في اللقمة الأخيرة. ورأي الحاخام أن هذا الشي غير يكتب في كتب الدين، وهو ربما اختراع أمهات أردن أن ينهي أبنهن كل الطعام الموجود في الصحن.