تصنيف المدن الجيدة في العالم في مجال الشركات الناشئة: تتفوق سنغافورة على وادي السيليكون المتقدم في هذا المجال. النظام البيئي في تل أبيب (Ecosystem) مُصنف في المرتبة الثالثة في العالم، في حين تحتل المدينة المرتبة السادسة "فقط" في مؤشر غلاء المعيشة.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في القائمة الجديدة للمدن الأفضل في الشركات الناشئة. تحلل القائمة التي نشرتها شركة ‏Nestpick‏، الواقعة في برلين، الأماكن الشعبية التي تقع فيها أفضل الشركات الناشئة في العالم وفق جودة الحياة، الرواتب، غلاء المعيشة، التأمين الوطني، والامتيازات. تحتل المرتبة الثانية مدينة هلسنكي في فنلندا وتليها سان فرانسيسكو، برلين، وستوكهولم في السويد.

وحقيقة أن سنغافورة تغلبت في التصنيف على سان فرانسيسكو قد تكون مفاجئة، مع الأخذ بعين الاعتبار مكان وادي السيليكون الذي لا منازع له في مجال الشركات الناشئة في العالم. حظيت سان فرانسيسكو بمرتبة عالية في مؤشرات النظام البيئي ومستوى الأجر، ولكنها كانت من بين المدن الأكثر انخفاضا في تصنيف غلاء المعيشة وجودة الحياة.

وفي وقت باكر من هذا العام ورد في تقرير آخر لمنظمة أمريكية تدعى Startup Genome أن سنغافورة تخطت وادي السيليكون (في سان فرانسيسكو) بصفتها المنطقة الرائدة في العالم في مجال المواهب الخاصة بالشركات الناشئة.

وتقع سنغافورة في منطقة تتيح لها أفضلية جغرافية إضافة إلى كونها من الدول الغنية في العالم. بفضل البنى التحتية المتطورة فيها جدا، القوة العاملة المثقفة جدا، وقربها من عدد كبير من الأسواق القائمة والمتطورة في أسيا، أصبحت دفيئة طبيعية لشركات تكنولوجية ومستثمرين.

وتل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة الواردة في التصنيف وتحتل المرتبة السادسة. في الواقع، إنها تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة ولكن غلاء المعيشة المرتفع فيها (المدينة الـ 57 في العالم) يلحق بها ضررا بمرتبتها النهائية في التصنيف.

كم يربح عمال الشركات الناشئة في إسرائيل؟

وفق المؤشر، فإن الأجر الأولي لمديري المشاريع في تل أبيب هو 27,718 دولارا في السنة بالمعدل. ويحتل هذا الراتب المرتبة الـ 42 في العالم، ولكن أجر مديري المشاريع الخبراء أعلى بكثير ويصل إلى 109,903 دولارات وتحظى المدينة بالمرتبة الرابعة في العالم بفضل هذا الراتب.

ويصل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا إلى 48,483 دولارا في السنة بالمعدل، وإلى المرتبة الـ 13 في العالم، ويربح العمال الخبراء ما معدله 98,620 دولارا في السنة، ويحتل هذا الأجر المرتبة العاشرة في العالم. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,930‏ دولارا في السنة في تل أبيب (المرتبة ‏33‏)، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏56,620‏ دولارا في السنة، ويحتل هذا المعطى المرتبة الـ ‏35‏ في العالم‎.‎

تحتل دبي المرتبة الـ ‏29‏ في التصنيف العام في حين أن الراتب الأولي لمديري المشاريع في المدينة يصل إلى ما معدله 29,913‏ دولارا في السنة، أما راتب مديري المشاريع الخبراء فيصل إلى ‏68,642‏ دولارا.

ومعدل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا في دبي هو 32,251 دولارا في السنة، ويربح العمال الخبراء ما معدله 76,086 دولارا في السنة. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,386‏ دولارا في السنة في دبي، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏62,136‏ دولارا في السنة.‎

وتحتل القاهرة المرتبة الـ 80 في أسفل القائمة، وتحتل تونس في الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الـ 83 (تتضمن القائمة 85 مدينة فقط).