يتضح من تقرير جديد لجمعية مكافحة السرطان في إسرائيل أن هناك علاقة مباشرة وقوية بين التدخين كثيرا وبين الإصابة بمرض السرطان، وأنه في حال كان بالإمكان تجنب التدخين تماما، كان يمكن تقليص حجم الإصابة بسرطان الرئتين بشكل ملحوظ. ويتضح أيضا من المعطيات أن رجل واحد من بين 5 رجال إسرائيليين تزيد أعمارهم عن 21 عاما هو مدخن.

ويشير التقرير إلى أن نسبة المدخنين في إسرائيل في أوساط الشبان الذين أعمارهم 21 عاما وأكثر هي 19.7%‏، أي إن هناك رجل واحد مدخن من بين كل 5 رجال في إسرائيل. نحو ربع إجمالي الرجال الإسرائيليين هم مدخنون ونسبتهم 26%‏، أما نسبة النساء المدخنات فهي 13.6% فقط.

‏6.7%‏ من النساء العربيات في إسرائيل يدخن (Flash90/Nati Shohat)

‏6.7%‏ من النساء العربيات في إسرائيل يدخن (Flash90/Nati Shohat)

تصل نسبة المدخنين في المجتمع اليهودي إلى ‏18.5%‏، بينما معدل المدخنين في الوسط العربي هو ‏25.2%‏. نسبة المدخنين الرجال في الوسط اليهودي هي 22.1%، ونسبة النساء اليهوديات المدخنات هي %15. نسب المدخنين في الوسط العربي عالية جدا - ولا سيما في أوساط الرجال: ‏44%‏ من الرجال العرب هم مدخنون، وبينما ‏6.7%‏ من النساء العربيات يدخن.‎

يشير التقرير إلى معطى هام أيضا، وهو في حال كان يمكن تجنب التدخين تماما، يمكن تقليص الإصابة بسرطان الرئتين بنسبة ‏81%‏ في أوساط الرجال و ‏58%‏ في أوساط النساء.