تطرق رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، خلال زياته القصيرة في إسرائيل، إلى التهديد الإيراني في المنطقة، قائلا إن إيران تشكل الخطر الأكبر في الراهن على المنطقة، وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في القدس، أنه ثمة إجماع في العالم الإسلامي على أهمية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ومن المتوقع أن يصل ترامب بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى البلدة القديمة في القدس ليجري زيارة في كنيسة القيامة، حيث سيصل مشيا على الأٌقدام من باب الخليل إلى الكنيسة، مسافة 350 مترا، ومن ثم سيزور ترامب الحائط الغربي (البراق) برفقة عائلته.

وكانت طائرة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد حطت عند الساعة 12:45 دقيقة (توقيت القدس)، في مطار بن غوريون الدولي بالقرب من تل أبيب، في زيارة ستستغرق 28 ساعة في الأراضي المقدسة، وتشمل زيارة في القدس وبيت لحم.

رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الدولة ريفلين يستقبلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تل أبيب (AFP)

رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الدولة ريفلين يستقبلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تل أبيب (AFP)

وقال ترامب خلال كلمة مقتضبة في المطار "أولادنا سينشؤون أقوياء وأحرار من العنف والإرهاب. في جولتي التي انطلقت في المنطقة قبل أيام قابلت الملك السعودي، وزعماء العالم الإسلامي. توصلنا إلى اتفاق لمكافحة الإرهاب والأيديلوجيا الشريرة. أمامنا فرصة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. يمكننا تحقيق ذلك سويا، لا توجد طريق ثانية".

وقال نتنياهو للرئيس الأمريكي خلال حفل استقباله في المطار برفقة الرئيس رؤوفين ريفلينـ نتنياهو: "جئت إلينا من الرياض. آمل أن يأتي يوم يسافر فيه رئيس حكومة إسرائيلي من تل أبيب إلى الرياض". وأضاف "خطابك في السعودية أمس كان حازما وصريحا. طالبت من الدول الإسلامية مواجهة قوى الشر والإرهاب. إسرائيل تقوم بذلك منذ قيامها".

وسجل حفل الاستقبال لحظة محرجة حين طلب النائب المثير للجدل أورن حزان، عن حزب "ليكود"، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التوقف لالتقاط سيلفي متجاهلا الأعراف الديبلوماسية.

نتنياهو وعقيلته يستقبلان ترامب (لقطة شاشة)

نتنياهو وعقيلته يستقبلان ترامب (لقطة شاشة)

وتحضيرا لوصول ترامب إلى القدس، أغلقت الشرطة الإسرائيلية الشوارع المؤدية إلى القدس والشوارع المركزية داخلها، وأعلنت حالة التأهب القصوى في المدينة. ووصف السكان الوضع في المدينة "القدس تحت الحصار".

ترامب في إسرائيل (لقطة شاشة)

ترامب في إسرائيل (لقطة شاشة)