تحتل الدول الأكثر تخلّفا في العالم أيضا، المرتبة الأولى في مجال ما، حتى لو كان مجالا لا يشكل التفوق به فخرا كبيرا  - هذا ما تثبته خارطة الإنجازات العالمية التي نُشرت مؤخرا في مدوّنة Information is Beautiful للصحفي والمصمم الجرافيكي الهولندي David McCandless.

جمعنا لكم في هيئة تحرير "المصدر" المعلومات ذات الصلة بإنجازات دول الشرق الأوسط. فهناك الإنجازات في مجال الاقتصاد، الغذاء، إنجازات تعود غالبيتها إلى ظواهر بشرية، وبعضها ببساطة إنجازات مثيرة للاشمئزاز، كانت ستتنازل الدول عنها بسعادة.

إسرائيل هي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة الرائدة في العالم في مجال الأبحاث. ففيها أعلى نسبة من العلماء الحاصلين على جوائز أبحاث مرموقة، ولا سيما جائزة نوبل، بسبب اكتشافات في مجال الطبّ.

بماذا تتفوّق كل واحدة من دول الشرق الأوسط؟

بماذا تتفوّق كل واحدة من دول الشرق الأوسط؟

في المقابل مصر وليبيا متفوقتان في مجال البدانة. فمصر رائدة في عدد النساء البدينات، وأما ليبيا ففيها أكبر عدد من الأطفال السمينين. هل هذا التفوق جيد أم سيء - يعود القرار إليكم. في مجال فنّ الطهو أيضًا، اتضح أن إيران رائدة في العالم في إنتاج الكافيار، الذي يُعتبر طعاما شهيا مكلفا. المغرب رائدة بالطبع بزيت الأركان الخاص بها، الذي يتم إنتاجه من أشجار تنمو في أراضيها فقط تقريبًا. ولا تزال السودان المنتجة الكبرى للصمغ العربي في العالم.

وبخصوص استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تحتل تركيا المرتبة الأولى في العالم في رقابة التويتر. طلبت السلطات التركية من شركة تويتر في النصف الأول من عام 2016 فقط، أن تزيل أو تقيّد استخدام نحو 15 ألف حساب تويتر. رغم ذلك، فإن الكويت هي الرائدة من حيث عدد مستخدمي تويتر الأكثر نشاطا في العالم في عدد التغريدات للفرد.

هناك عدة إنجازات كما يبدو لن تفاجئكم: العراق رائدة من حيث مواردها النفط، سوريا هي الدولة التي خرج منها أكبر عدد من اللاجئين، والأردن هو الدولة التي استقبلت العدد الأكبر من اللاجئين في السنوات الأخيرة.

هناك إنجازات اقتصادية هامة في الدول العربية أيضا. في قطر هناك أكبر تركيز لأصحاب المليارات في العالم، وتقع في عُمان الفنادق الأغلى ثمنا في العالم. للسعودية أيضًا هناك إنجاز اقتصادي عالمي، ولكنه أكثر إثارة للشك - فهي رائدة في العالم باستيراد السلاح.

في قضية المساواة بين الجنسين، فاليمن هو الدولة الرائدة في العالم من حيث عدم المساواة بين الرجل والمرأة في جميع مجالات الحياة، والإمارات العربية المتحدة هي الأقل توازنا في العالم من حيث عدد النساء والرجال - ففيها نسبة 274 رجلا لكل 100 امرأة.

وفي النهاية، بعض الإنجازات الغريبة حقا: في قبرص هناك أكبر عدد من سخانات المياه الشمسية نسبة لعدد السكان، والباكستان هي صاحبة الرقم القياسي في العالم باستهلاك الإباحية المثلية.