عملاقة الرقائق، إنتل تدخل عالم السيارات ذاتية القيادة وتشتري شركة Mobileye الإسرائيلية، ضمن صفقة المشتريات الأكبر بتاريخ شركة إسرائيلية، هذا وفق التقارير في الصحيفة الاقتصادية The Marker.

لدى شركة Mobileye اليوم أسهم قيمتها 10.5 مليار دولار، وفق تقديرات صحيفة The Marker ومن المتوقع أن تدفع إنتل مقابل كافة أسهم الشركة 15 حتى 16 مليار دولار. من المتوقع أن تعلن الشركتان عن الصفقة في الساعات القريبة. لم يأتي أي تعليق من قبل الشركتين.

أقيمت شركة ‏Mobileye‏ الواقعة في القدس عام 1999. تطور الشركة منظومات مساعدة للسائق، وبهدف ذلك تطور تكنولوجيا للسيارات ذاتية القيادة. تطويرات الشركة قيد الاستخدام من قبل شركات تقليدية مصنعة للسيارات، تتنافس مع شركات عملاقة مثل جوجل وأبل.

باتت تحاول إنتل في السنوات الأخيرة تحقيق أفضلية تنافسية في مجالات حديثة. كجزء من هذه المحاولات، بدأت بالتعاون مع شركة Mobileye، وهي شركة عريقة وتحظى بتقدير في السوق.

مبنى شركة إنتل في إسرائيل (Flash90/YOnatan SIndel)

مبنى شركة إنتل في إسرائيل (Flash90/YOnatan SIndel)

بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) وصرحت الشركات الثلاث أنها ستطور سيارة ذاتية القيادة حتى عام 2021.

تُعتبر إنتل شركة صاحبة عدد العمال الأكبر في السوق الإسرائيلي، مع نحو 10.000 عامل. سيعمل الآن في الشركة عمال آخرون يصلون إليها من ‏Mobileye‏.