نشر تلفزيون وراديو bbc البريطانيان أمس الأربعاء، قائمة النساء الأكثر تأثيرًا، خلال الـ 70 سنة الماضية.

نُشرت هذه القائمة بصفتها جزءا من احتفالات بمناسبة مرور 70 عاما على برنامج راديو BBC، المعروف باسم Woman's Hour، ويضمّ شخصيات مشهورة، أثَّرت في النساء – هذا وفق ما جاء في القناة.

وتتصدر القائمة "المرأة الحديديّة"، رئيسة الوزراء البريطانية سابقًا، وهي مارغريت تاتشر؛ التي توفِّيت عام 2013. تُعتبر تاتشر – التي حكمت بريطانيا خلال كل ثمانينات القرن الماضي – واحدةً من الشخصيات السياسية البارزة والمرموقة، والمثيرة للجدل في القرن العشرين.‏

وتحتل المرتبة الثانية، هيلين بروك تاوسينج، وهي طبيبة أمريكية أخصائية في أمراض القلب دعمت المصادقة على إنهاء الحَمل عن طريق الإجهاض بالطلق الصناعي قانونيًا في الولايات المتحدة، وقدّمت مشورتها للنساء العازبات حول وسائل منع الحمل. احتلَّت المرتبة الثالثة، بربارة كاسل، التي شغلت منصب وزيرة التشغيل والعمل في بريطانيا، ودعمت في ستينيات القرن الماضي، احتجاج نساءٍ عاملات ضدَّ مصنع Ford، ومطالبهنَّ للحصول على أجورٍ متساوية.

"المرأة الحديديّة"، رئيسة الوزراء البريطانية سابقًا، السيدة مارغريت تاتشر (AFP)

"المرأة الحديديّة"، رئيسة الوزراء البريطانية سابقًا، السيدة مارغريت تاتشر (AFP)

وختمت القائمة المغنيّة الأمريكيّة، بيونسيه، وهي شخصيةٌ مدهشة أخرى. فقد نُشر في الـBBC ‎‏ أنَّ بيونسيه، صنعت من نفسها "علامةً تجارية" ذات شعار نسائيّ إيجابيّ. تُعتبر بيونسيه امرأة سمراء، تجسِّد مشهدًا من الجمال العالميّ، في حين ما زالت ثقافة موسيقى البوب أكثر شهرة تحديدا في أوساط البيض".