عندما نقف في الكنيس الكبير والفخم "بيت إيل" في وسط الدار البيضاء في المغرب، نرى الكراسي، تابوت العهد - وهو المكان الذي فيه كتاب التوراة، الثريّات ولكن لا يزوره الناس، لذلك سرعان ما نفهم ما هو واقع يهود المغرب.

أصبح الكثير من الكنُس في المغرب فارغا. قدِم معظم السكان اليهود على مرّ السنين إلى إسرائيل أو إلى فرنسا. يحاول القليل من اليهود الذين ما زالوا يذهبون إلى دور العبادة الرائعة المتبقية في المغرب الحفاظ عليها ولكن بصعوبة كبيرة. يذهب يهود إسرائيل إلى المغرب بين حين وآخر وبشكل أساسي في فترات الأعياد وفيما يسمى "الهيلولا".

هناك ثلاث مدن رئيسية كانت في قلب المغرب وجميعها مرتبط باليهود. مكناس كمدينة الحاخامات، فاس كمدينة التوراة عاش فيها الرمبام (موسى بن ميمون)، ومراكش مدينة التعليم.

لفهم مدى فخامة كنُس يهود المغرب أحضرنا لكم هنا نموذجا لخمسة كنُس مذهلة لا تزال نشطة في أرجاء البلاد.

كنيس بيت إيل في الدار البيضاء

معبد بيت إيل، المغرب

معبد بيت إيل، المغرب

معبد بيت إيل في الدار البيضاء، هو أحد أكبر المجامع اليهودية في المملكة، وهو المركز الديني والاجتماعي لسكّان المدينة اليهود.

كنيس صلاة الفاسيين

كنيس صلاة الفاسيين (AFP)

كنيس صلاة الفاسيين (AFP)

أُعيد قبل عامين افتتاح هذا المجمع الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر في مدينة فاس، إحدى أقدم مدن العصور الوسطى في العالم. وجاءت إعادة الافتتاح بعد عامَين من مشروع ترميم وتجديد. إنه دليل على "غنى وتنوّع المكوّنات الروحية والتراث الأصيل للمملكة المغربية"، على حدّ تعبير الملك المغربي محمد السادس.

معبد أون هابنيم بصفرو

معبد أون هابنيم بصفرو (ar.yabiladi.com)

معبد أون هابنيم بصفرو (ar.yabiladi.com)

من غير الواضح متى بُني الكنيس البعيد عن مدينة فاس 23 كيلومترا فقط

معبد اسحاق بن وليد بتطوان

معبد اسحاق بن وليد بتطوان (ar.yabiladi.com)

معبد اسحاق بن وليد بتطوان (ar.yabiladi.com)

يعتبر من بين أجمل المعابد اليهودية في مدينة تطوان، ويقع في حي "الملاح" بالمدنية القديمة، وشيد سنة ‏1889‏، ويحمل اسم أحد كبار أحبار اليهود بتطوان، الذي توفي ‏19‏ عاما بعد ذلك.

معبد صلاة الأزمة بمراكش

معبد صلاة الأزمة بمراكش (Ruthron.com)

معبد صلاة الأزمة بمراكش (Ruthron.com)

يقع كنيس "صلاة الأزمة" في منطقة ملاح القديمة في مراكش. وقد بُني بعد طرد اليهود من إسبانيا عام 1492. اسمه "الأزمة" - المنعزلين أو المعزولين لأنّ اليهود الذين جاؤوا من إسبانيا، أرادوا الصلاة ولم يتم قبولهم لأنّ أسلوبهم في الصلاة كان مختلفا. فأدى الأمر إلى جدالات وخلافات كبيرة، وبما أنه لم يكن هناك مكان للصلاة فيه، فبنى اليهود لهم كنيسا وسموه "الأزمة" – أي "المنعزلين".

ويقع الكنيس في منزل فيه فناء وغرف جلوس وفي الطابق الثاني غرف للتعليم. تعيش فيه اليوم أسرة مسلمة تحافظ على المكان.