هناك أطعمة خاصة بكل عيد، ولكن في عيد الفصح اليهودي الذي يصادف في الأسبوع القادم، هناك بعض الأطعمة الخاصة والاستثنائية، وجزء منها لذيذ ومحبوب بشكل خاصّ، وجزء آخر ليس محبوبا كثيرا...

خبز المصة

ما يميز عيد الفصح اليهودي هو عدم السماح بتناول الخبز. فبدلا من الخبز، يأكل أبناء الطائفة اليهودية خبز المصة، وهو نوع من خبز محمص جاف، غير مختمر. لا يحب معظم اليهود خبز المصة (بالمناسبة، خبز المصة محبوب في المجتمَع العربي في إسرائيل جدا)، ولكن عليهم تناوله لمدة أسبوع كامل بدلا من الخبز المفضل لديهم. يحب الأطفال الصغار غالبا تناول المصة مع الشوكولاتة والمربى.

خبز المصة Gershon Elinson/Flash90

خبز المصة Gershon Elinson/Flash90

حروست

الحروست هي مربى حلو، مصنوع غالبا من مدهون التمر والجوز المطبوخ بالنبيذ. هناك من يضيف أحيانا إلى المربى فواكه أخرى، مثل الموز أو التفاح. المربى لزج بشكل خاصّ ويدهن غالبا على المصة. (ترمز الحروست إلى الطين والإسمنت، وفي الحقيقة إلى العمل الصعب لأبناء إسرائيل عندما كانوا عبيدا في مصر وبنوا مدنا من أجل الفراعنة).

مارور

يهدف "المارور" (تعني نكهة مرة بالعبرية) إلى التذكير بالمعاناة التي عاشها بنو إسرائيل عندما كانوا عبيدا في مصر. من المتبع تناول أطعمة مختلفة في الطوائف اليهودية الأخرى. فمثلا في يتناول أبناء الطوائف الشرقية الخس، أو خضار مرة أخرى، وأما الطوائف اليهودية التي تنحدر من أوروبا فمن المتبع تناول فجل الخيل وهو جذور نبتة حارة جدا من الصعب تناول أكثر من كميلة قليلة جدا دون ذرف الدموع.

خرشوف (ويكيبيديا)

خرشوف (ويكيبيديا)

الفول الأخضر والخضار الخضراء

يصادف عيد الفصح كل سنة في الربيع، في الوقت الذي تنضج فيه البقوليات والخضروات - فول، بازيلاء خضراء، فاصوليا خضراء، وأرضي شوكي. تُستخدم هذه الخضروات غالبا في الكثير من الأطعمة ووجبات العيد، وتوفر نكهات طازجة خاصة بالربيع.

كنيدلاخ

هذه وصفة تقليدية خاصة بعيد الفصح لدى الطوائف اليهودية من أصل أوروبي فقط. يدور الحديث عن طابات خبز مصنوعة من فتات المصة والتوابل والبيض والماء بهدف تماسكها معا. تُحضر وجبة "الكنيدلاخ" من حساء الدجاج وطابات المصة التي تطفو على وجهه.

لحم الضأن

من المتبع تناول لحم الضأن لدى الطوائف الشرقية، الذي يرمز إلى "القربان في عيد الفصح" الذي كان يذبح أثناء العيد، ويعتبر لحما لذيذا واحتفاليا بشكل خاصّ.

شاهدوا فيديو خاص بالعيد: مصريون يتذوقون أكلات خاصة بعيد الفصح اليهودي