تلخيص الأسبوع في 5 صور فقط

فيلم "وندر وومان" يحتل شاشات دور السينما

الممثلة الإسرائيلية غال غدوت في دور وندر وومان (علاقات عامة)

الممثلة الإسرائيلية غال غدوت في دور وندر وومان (علاقات عامة)

بعد مرور سنة من الانتظار المرتقب، حظي نقاد السينما الأمريكيون بفرصة إلقاء نظرة أولى على فيلم "وندر وومان" الجديد، الذي يسطع فيه نجم الممثلة الإسرائيلية، غال غادوت.

كانت ردود الفعل على الفيلم رائعة وأثنت على دور غادوت. في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية، قالت غادوت إنها كانت يائسة تقريبًا من العمل في التمثيل حتى تلقت مكالمة هاتفية من مخرج الفيلم حيث طالب منها السفر سريعا إلى لوس أنجلوس للمشاركة في الاختبارات لأداء الدور. بعد مرور 6 أسابيع من الانتظار والتوتر تلقت غادوت خبرا سارا يؤكد مشاركتها في الدور الرئيسي في الفيلم.

صور نادرة من حرب 1967

طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

يصادف هذا العام مرور 50 عاما على حرب 1967 التي غيّرت مصير الدول العربيّة الكثيرة وإسرائيل.

هناك القليل من الصور التي تشهد عما حدث تماما أثناء الحرب.

هذا العالم وبمناسبة مرور 50 عاما على الحرب، نجحت المكتبة الوطنية في إسرائيل بتحرير المزيد من الصور الهامة التي التُقِطت أثناء الحرب ولكنها لم تُنشر حتى يومنا هذا.

ترامب في زيارة إلى إسرائيل

اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب (GPO, Twitter)

اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب (GPO, Twitter)

كانت الزيارة التاريخية لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، الحدث الأهم بالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين هذا الأسبوع.

هبط ترامب في إسرائيل لزيارة سريعة مدتها 28 ساعة بعد أن شارك في قمة إسلامية - أمريكية في الرياض. زار ترامب وحاشيته أثناء الأيام القليلة التي مضوها في إسرائيل مقر رئيس دولة إسرائيل، رؤوفين ريفلين، تناولوا وجبة عشاء لدى عائلة نتنياهو، زاروا الحائط الغربي (حائط البراق)، والتقى ترامب أبو مازن في المقاطعة في بيت لحم، زار ترامب وحاشيته كنيسة القيامة، متحف الهولوكوست، وألقى ترامب خطابا أخيرا في متحف إسرائيل في القدس.

حظيت إسرائيل أثناء زيارة ترامب بدعم ودي، وحصلت على زيادة أخرى من المساعدة الأمنية حجمها 75 مليون دولار، ومورس ضغط على كلا الجانبين للتوصل إلى تسوية لتحقيق صفقة سياسية، تتضمن محاولة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول الإسلامية السنية المعتدلة، ومن ثم التوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين والإعلان عن إقامة دولة فلسطينية.

ضجة إعلامية بين السعودية وقطر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر (AFP)

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر (AFP)

نُشِرت تصريحات لاذعة لأمير قطر، تميم بن حمد الثاني، يوم الأربعاء الماضي في موقع وكالة الأنباء القطرية فأثارت ضجة. اقتُبست أقوال للحاكم العربي، من بين أقوال أخرى، قال فيها "هناك توتر بين قطر والإدارة الأمريكية"، و "يُستحسن عدم تطوير معادة تجاه إيران"، وحتى أن "هناك علاقة جيدة بين قطر وإسرائيل".

سارعت السلطات القطرية إلى إنكار الأقوال التي صرح بها الأمير تميم بن حمد. وردت ادعاءات في الدوحة أن قراصنة الإنترنت اخترقوا وكالة الأنباء الرسمية في الدولة ونشروا فيها تصريحات باسم الأمير تميم بن حمد الثاني، موضحة أن الأمير لم يذكر تصريحات كهذه.

رغم الإنكار، لم تتوقف وسائل إعلام في السعودية والإمارات العربية المتحدة، في اليومين الماضيين، عن نشر تصريحات الأمير، وهاجم محللون بشدة أقوال الأمير. حاولت قناة "الجزيرة" القطرية تهدئة النفوس، ناشرة أخبار جديدة للقيادة القطرية تدحض الأخبار المتداولة.

كان هناك من "احتفل" بتصريحات تميم بن حمد، لا سيّما، وسائل إعلام متماهية مع نظام الأسد ووسائل إعلام مصرية، لا تحب قطر وحاكمها، وذلك بسب اتهامات قطر بدعم الإخوان المسلمين في مصر ومعارضي نظام الأسد في سوريا.

إيفانكا اليهودية ابنة ترامب

إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

لا يعرف الكثيرون أن ابنة ترامب، إيفانكا، التي رافقت والدها في زيارته إلى الشرق الأوسط في الأسبوع الماضي، قد اعتنقت ديانة غير المسيحية. جاء قرارها هذا بعد أن عرض عليها حبيبها جاريد كوشنير، وهو يهودي أمريكي ثري، الزواج في حال وافقت على اعتناق اليهودية.

من شاهد صور عائلة ترامب في الأراضي المقدّسة التي التُقِطت أثناء الزيارة الرئاسية، لا شك أنه شاهد إيفانكا، وتدعى ياعيل وفق اليهودية، وهي متأثرة إلى درجة أن الدموع كانت تذرف من عينيها أثناء زيارة الحائط الغربي.

كشف موقع "المصدر" كيف اجتازت إيفانكا عملية اعتناق اليهودية بهدف زواجها من جاريد كوشنير بصفتها يهودية.