اتجهت الأنظار هذا الأسبوع إلى يحيى السنوار الذي يواجه أول اختبار جدي له في قيادة حماس، عقب اغتال القسامي مازن فقهاء. والتقدير في إسرائيل هو أن حماس تخطط لعملية نوعية نتطلق من الضفة في القريب. اقرأوا القصص الأبرز للأسبوع

اغتيال فقهاء

اتهم قادة حركة حماس إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال القيادي في الحركة، مازن الفقهاء، نهاية الأسبوع الماضي، متوعدين، على لسان أكبرهم، خالد مشعل، برد ملائم على هذه العملية التي تمت داخل القطاع، بمسدس كاتم للصوت وعن مسافة قريبة. والتقدير الراهن في إسرائيل هو أن حماس سترد على الاغتيال المفاجئ بعملية تنطلق من الضفة، وأن الاغتيال الذي أحرج الحركة سيكون أول اختبار للقائد الجديد في الحركة، يحيى السنوار.

مازن فقهاء

مازن فقهاء

مقاتلات إماراتية وإسرائيلية في مناورة مشتركة

شارك الطيران العسكري الإسرائيلي والإماراتي، هذا الأسبوع، في مناورة جوية في اليونان مع عشرات المقاتلات الأجنبية. ولم يكن الأمر مفاجئا، لأن الجيشين شاركا ويشاركان بصورة منتظمة بمناورات جوية مشتركة مع جيوش أجنبية. ورغم أن الإمارات وإسرائيل لا تقيمان علاقات ديبلوماسية رسمية، فإنهما لم يحتجا على ظهور علمهما الواحد إلى جانب الآخر على شعار المناورة.

علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)

علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)

نجلة منفذ عملية لندن رفضت اعتناق الإسلام

بعد الكشف عن هوية منفذ عملية لندن التي راح ضحيتها 4 أشخاص، الحديث عن أنه بريطاني مسيحي اعتنق الإسلام، واسمه في الراهن خالد مسعود، نشرت الصحافة البريطانية قصة واحدة من بناته من زواجه السابق، وهي تيغين هارفي، التي قالت إن والدها بعد اعتناقه الإسلام ضغط عليها أيضا، هي وأختها، اعتناق الإسلام، إلا أنها رفضت، مستنكرة فعل والدها.

تيغن هارفي

تيغن هارفي

هل يأبه الإسرائيليون بتحذيرات السفر إلى سيناء؟

نشر مكتب مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الدفاع في إسرائيل، هذا الأسبوع، بيانا طارئا، كتب فيه أن معلومات وصلت المكتب تفيد باحتمال تنفيذ عملية ضد الإسرائيليين في سيناء، وحذّر البيان الإسرائيليين الذي ينوون قضاء عطلة في شبه الجزيرة خلال عطلة عيد الفصح اليهود الذي سيحل بعد أسبوع، من السفر إلى شبه الجزيرة. لكن يبدو أن عاشقي سيناء من الإسرائيليون لن يصغوا إلى هذه التحذيرات.

شواطئ سيناء الخلابة (Yossi Zamir / Flash90)

شواطئ سيناء الخلابة (Yossi Zamir / Flash90)

نائبة تخاطب السفير المصري بالعربية

شارك السفير المصري حازم خيرت، هذا الأسبوع، في احتفال في مركز التراث اليهودي – المصري في تل أبيب، بمناسبة ذكرى مرور 38 لاتفاقية السلام بين بلده وإسرائيل. وحضرت المناسبة النائبة الإسرائيلية، كسانيا سبطلوفة، والتي خاطبت السفير باللغة العربية.

نائبة الكنيست الإسرائيلية، كسانيا سبطلوفة، مع السفير المصري حازم خيرت

نائبة الكنيست الإسرائيلية، كسانيا سبطلوفة، مع السفير المصري حازم خيرت