كما في كل أسبوع، نلخص لكم قراءنا الأعزاء، أخبار الأسبوع الماضي بـ ‏5‏ صور فقط:

القصر الرئاسي الفلسطيني (ABBAS MOMANI / AFP)

القصر الرئاسي الفلسطيني (ABBAS MOMANI / AFP)

لمَ تنازل أبو مازن عن قصره؟

في خطوة مفاجئة، أعلن أبو مازن أن قصره الفاخر الذي كان مُعدا لاستقبال الدبلوماسيين الأجانب سيُستخدم مكتبة وطنية. وقد بُني القصر كمقر الرئاسة لعباس ومقر ضيافة للضيوف المحترمين الأغنياء، وهو يتضمن مهبط مروحيّات، بركة، حدائق، وساحات.

ولكن سيُستخدم جناح السكن المعد للدبلوماسيين في القصر مكتبة وطنية لخدمة عامة الجمهور. يبدو أن عباس لم يتنازل عن قصره بسهولة، ولكن قام بهذه الخطوة كبادرة حسن نية للجمهور لتهدئة الانتقادات اللاذعة التي يتعرض لها بشأن القصر الفاخر في الفترة التي تمر فيها السلطة الفلسطينية بضائقة مالية. رغم ذلك، لم يُذكر بعد متى ستبدأ المكتبة عملها وما هي الخدمات التي ستقدمها. وقد أقيم المبنى من أموال التبرعات العالمية، بإشراف  المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار.

نساء يتظاهرن ضد نوادي التعري في تل أبيب (Flash90)

نساء يتظاهرن ضد نوادي التعري في تل أبيب (Flash90)

نهاية نوادي التعري في تل أبيب

أقرت المحكمة في تل أبيب هذا الأسبوع، في قرار غير مسبوق، أنه لا يمكن السماح بعمل نوادي التعري في أحد المواقع المركزية في المدينة.

وقالت القاضية التي نظرت في قضية هذه النوادي: "لا يشكل تشيء النساء "ترفيها" أبدا"، قالت القاضية. "تعمل عروض الجنس على تشيء النساء واحتقارهن والمس باحترامهن كبشر. يعمل القانون الإسرائيلي على حظر كل هذه الانتهاكات. على المحكمة أن تحرس على منع واقع يسمح بالترفيه الجنسي".

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش (AFP)

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش (AFP)

الأمين العام للأمم المتحدة يزور إسرائيل وغزّة

هذا الأسبوع، زار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إسرائيل والأراضي الفلسطينية. والتقى جهات إسرائيلية رسمية ومواطنين إسرائيليين، وكذلك أبو مازن ومسؤولين فلسطينيين. إلا أنه رفض الالتقاء بقادة حماس.

ولكنه، كرس جزءا كبيرا من لقائه مع أبو مازن للأزمة الإنسانية في غزة موضحا أن الأمم المتحدة ستنقل 2.5 مليون دولار للتغلب على أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وزار أيضا الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة والتقى سكان التفافي غزة. "نحن نعرف أن أموالا هائلة تصل إلى قطاع غزة ولكن حماس تستخدمها لبناء أنفاق الإرهاب والصواريخ بدلا من بناء قطاع غزة مجددا"، قالت مواطنة إسرائيلية من المنطقة الحدودية مع قطاع غزة لغوتيريش. وكما زار أيضا مدرسة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة.

في خطابه عند نهاية زيارته قال غوتيريش: "تنتشر معادة السامية وعدم التسامح في كل العالم. هناك أغبياء ينكرون حدوث الهولوكوست. النت مليء بمظاهر الكراهية. علينا عمل الكثير لاجتثاثها". وكما أكد دعمه لحل الدولتين في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

ميا خليفة (Instagram/notthefakemiakhalifa)

ميا خليفة (Instagram/notthefakemiakhalifa)

هدف داعش الجديد.. ميا خليفة

نشر نشطاء داعش صور نجمة الإباحية ميا خليفة وهي تنزف دما ورأسها مقطوع في شبكات التواصل الاجتماعي وحتى أنهم أرسلوا لها رسائل تهديد وكراهية. ولكن ترفض خليفة أن تظهر ضعيفة في ظل التهديدات لهذا تعارض ذلك.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها خليفة لتهديدات وشتائم رغم أنها لم تعمل في مجال الإباحية حاليا. عندما اشتهرت خليفة في عالم الإباحية أصبحت رغما عنها تمثل موطنها، لبنان، مما أثار غضب المتصفحين اللبنانيين. غرد أحد اللبنانيين في تويتر في تغريدة عادية لها: "سيصل حزب الله إليك يا ميا خليفة".

الأطبّاء الإسرائيليون ينقذون يد "رجل الشجرة" من غزة

الأطبّاء الإسرائيليون ينقذون يد "رجل الشجرة" من غزة

الأطبّاء الإسرائيليون ينقذون يد "رجل الشجرة" من غزة

بعد أن تنقل محمد التلولي بين الأطباء في دول مختلفة وبعد أن أصيب باليأس، نجح طاقم الأطباء في مستشفى "هداسا" الإسرائيلي في القدس في إنقاذ كف يده. وفق أقوال دكتور ميخائيل تشرنوفسكي الذي عالج التلولي فإن المرض النادر الذي يعاني منه لم يُذكر في الأدبيات الطبية.

ونجح الأطبّاء الإسرائيليون في إنجاز عملية جراحية معقدة وخطيرة لتالولي رغم أنهم كانوا معرضين للإصابة بعدوى فيروسية منه بسبب الفيروس مسبب المشكلة الطبية في كف يده.

وأعرب التلولي عن فرحته بعد نجاح العملية وعن رغبته في العودة إلى أحضان أسرته وإعالة أطفال الستة. وشكر أيضا الطاقم الطبي ومستشفى هداسا قائلا: "بعد سنوات جلست فيها في المنزل من شدة خجلي وعدم قدرتي على العمل بسبب المشاكل في يدي وخوفي من السرطان، كان الخبراء في مستشفى هداسا الوحيدين الذين منحوني الأمل في الشفاء. حظيت بمعاملة جيدة جدا ويمكن أن أقول إن كل شيء يسير على ما يرام".