ما زال الإعلام الإسرائيلي منشغلا في أحداث إخلاء قرية أم الحيران وأحداث العنف التي شهدها القرية من دهس شرطي وقتله، وإصابة رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة. وكثيرون يسألون ألم يكن من الممكن الوصول إلى حل مرض في القضية التي راح ضحيتها شخصان؟

اقرأوا عن هذه القصة البارزة وعن القصص ال5 التي اخترناها لكم هذا الأسبوع.

"النيران" تشتعل في أم الحيران

تحولت عملية هدم بيوت القرية البدوية أم الحيران، الواقعة في النقب، وإخلاء سكانها، بعد فشل المفاوضات بين السكان والدولة لتسوية قضية البناء غير المرخص هناك، إلى حدث مؤلم بعدما شهد حسب رواية الشرطة الإسرائيلية، حادثة دهس راح ضحيتها شرطي إسرائيلي، وموت منفذ عملية الدهس، واحد من سكان القرية المنكوبة. وهاجت الأرواح خلال أعمال الهدم بعدما وصل إلى المكان نواب العرب الكنيست واحتجوا على الهدم. اقرأوا عن الأحداث المؤسفة لأم الحيران

سكان أم الحيران يلملمون أغراضهم بعد هدم بيوتهم ( Hadas Parush/Flash90)

سكان أم الحيران يلملمون أغراضهم بعد هدم بيوتهم ( Hadas Parush/Flash90)

لافتات بالعربية في وسط تل أبيب

احتار الإسرائيليون هذا الأسبوع لمشهد لافتات عملاقة في تل أبيب تحمل رسائل في العربية. واتضح أن من يقف وراء الحملة الدعائية المثيرة جمعية ضباط إسرائيليين سابقين في الجيش أرادوا أن ينشروا الذعر في قلوب الإسرائيليين من فكرة الدولة ثنائية القومية واحتمال تحول العرب إلى أغلبية في الدول لو ضمت إلى إسرائيل الضفة والقدس الشرقية. ووجهت انتقادات عديدة لأصحاب الحملة التي تعزف على وتر التهديد الديموغرافي.

"قريبا سنكون الأغلبية" - اللافتات في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

"قريبا سنكون الأغلبية" - اللافتات في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

الحلم الأردني بالثراء قد يتحقق

بدأت إسرائيل والأردن في بناء مشروع بناء منطقة تجارة حرة بين البلدين، في إطار اتفاق السلام بين البلدين، والاتفاقات الاقتصادية الملحقة. ويضمن المشروع الذي سينتهي في غضون سنة ونصف السنة، إقامة مصانع مشتركة ومنقطة معفية من الضرائب. اقرأوا المزيد عن هذا المشروع الطموح!

معبر الحدود بين إسرائيل والأردن (Kobi Gideon / FLASH90)

معبر الحدود بين إسرائيل والأردن (Kobi Gideon / FLASH90)

القطاع يكاد ينفجر من أزمة الكهرباء

انقطاع الكهرباء المتواصل في قطاع غزة، وعدم توفره لساعات متواصلة خلال النهار، كان فوق طاقة سكان القطاع الذين بدأوا يخرجون ضد سياسة حركة حماس التي تسيطر على القطاع. وشهد القطاع مظاهرات ضد حركة حماس، واعتقالات، ومأساة شاب أضرم النار في جسده بسبب الأوضاع الصعبة في غزة. وكانت حماس قد أطلقت مظاهرات برعايتها متهمة السلطة الفلسطينية بإهمال القطاع.

مظاهرة ضد حماس في غزة في نهاية الأسبوع

مظاهرة ضد حماس في غزة في نهاية الأسبوع

الثلج يكسو جبل الشيخ

يسود إسرائيل هذه الأيام مناخ حار نسبيا لدرجات الحرارة المتوسطة في هذا الشهر، لكن الوضع كان غير ذلك قبل أسبوع، حيث شهد الإسرائيليون طقسا باردا وهطول أمطار غزيرة، وثلوج كثيفة في الجولان، ما دفع الإسرائيليون إلى الخروج لرحلات التزلج على الجلدي في الجبل الذي أكتسى بالأبيض.

شاهدوا الصور:

جبل الشيخ (Lital Bar Noy)

جبل الشيخ (Lital Bar Noy)