هذه هي الصور الخمس التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي في إسرائيل والعالم

ضربة على الوتر المصري الحساس

25 قتيلا في انفجار داخل الكاتدرائية القبطية المرقسية في القاهرة (AFP)

25 قتيلا في انفجار داخل الكاتدرائية القبطية المرقسية في القاهرة (AFP)

قُتل ما لا يقل عن 25 شخصا يوم الأحد، في بداية الأسبوع، وجُرح نحو 50 في تفجير في كنيسة قبطية في القاهرة. يمثّل هذا التفجير حلقة من سلسلة هجمات قاسية ضدّ أهداف مصرية واضحة. يشكل الهجوم ضدّ الأقباط تغييرا خطيرا، إضرارا بالنسيج المدني الهشّ في مصر، وقد يُورّط مصر في دوامة داخلية أخرى. في مقابلة مع خبير إسرائيلي في داعش، آدم هوفمان، حاولنا أن نفهم إلى أي مدى تمثّل العملية ضدّ الأقباط خطرا على نظام السيسي وهل إسرائيل هي الهدف التالي لفرع داعش في سيناء.

حبل المشنقة حول عنق نتنياهو

نتنياهو وحبل المشنقة: إعلان يثير عاصفة في إسرائيل

نتنياهو وحبل المشنقة: إعلان يثير عاصفة في إسرائيل

حققت الشرطة الإسرائيلية هذا الأسبوع مع طالبة إسرائيلية في الفنّ، عرضت صورة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وإلى جانبه حبل مشنقة. وفتح المستشار القضائي للحكومة تحقيقا باشتباه التحريض في أعقاب الملصقات التي عُلّقت في الحرم الجامعي لقسم الفن في الأكاديميا.

سارعت وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (الليكود)، إلى الردّ على المُلصق الفنّي مُدعية أنّ حرية الفن ليست حرية التحريض، فالمُلصق يعبّر عن "موهبة فنية على التحريض والقتل"، كما قالت الوزيرة، التي طالبت المؤسسة المحترمة، التي تدرس فيها الطالبة، توفير إجابات بخصوص هذا الأمر.‎

وسوى هؤلاء، لم يصدر بعد تعليق لنتنياهو على الصورة، التي ما زالت تثير ضجة في إسرائيل.

نحن اليهود يجب علينا ألا نسكت إزاء المجزرة في حلب

سياسيون إسرائيليون يعلّقون على المجزرة في حلب بعد اقتحامها قوات نظام الأسد (AFP PHOTO / AMEER ALHALBI)

سياسيون إسرائيليون يعلّقون على المجزرة في حلب بعد اقتحامها قوات نظام الأسد (AFP PHOTO / AMEER ALHALBI)

مع توقّف المعارك في مدينة حلب والتي انتهت بانتصار جيش الأسد، تظهر إحدى أكبر الفظائع الكبرى التي حدثت في سوريا في السنوات الأخيرة. إذ يتنقل جنود الجيش السوري من بيت إلى آخر، يهاجمون النساء، يذبحون الرجال، ويلقون كل من يشتبه بأنه ثائر من أعالي المباني والمنازل.

تتابع إسرائيل بقلق ما يحدث في سوريا وتسمح لمنظمات الإغاثة بنقل الطرود إلى الجانب السوري من الحدود عن طريق معبر القنيطرة. ودعا وزير الداخلية أرييه درعي رئيس الحكومة نتنياهو إلى المساعدة قدر الإمكان قائلا "كيهود فقدنا 6 ملايين شخص، يُحظر علينا أن نسكت في ظل الفظائع التي تحدث في سوريا".

إسرائيل تواجه الفيضانات

إسرائيل تواجه الفيضانات (Flash90)

إسرائيل تواجه الفيضانات (Flash90)

سقطت أمطار غزيرة في شمالي إسرائيل وغمرت فيضانات كثيرة عدة مدن إسرائيلية: ضربت هذا الأسبوع موجة شتاء قاسية مدن إسرائيل بعد فترة طويلة من الجفاف، أدت إلى حرائق ضخمة في القدس وحيفا في الشهر الماضي. هطلت الأمطار وسقط البرَد في شمال إسرائيل وأدى جميعها إلى فيضانات عديدة وإلى إغلاق شوارع.

أدت حالة الطقس العاصفة إلى وفاة سائق إسرائيلي، في الرابعة والسبعين من عمره، بعد أن قرر الدخول بسيارته في ممر تحت الأرض في حيفا، كان مليئا بمياه الأمطار. لم تنجح قوات الإنقاذ التي وصلت إلى المكان في إنقاذ حياته فتوفي نتيجة انخفاض حرارة جسمه.

ماذا بحث الإسرائيليون في جوجل هذا العام؟

جوجل تعرض: أكثرُ ما أثار اهتمامَ الإسرائيليين عام 2016 (Serge Attal/FLASH90)

جوجل تعرض: أكثرُ ما أثار اهتمامَ الإسرائيليين عام 2016 (Serge Attal/FLASH90)

نشرت جوجل هذا الأسبوع (الأربعاء) ملخّص العام حول أكثر ما بحث عنه الإسرائيليون وآخرون في العالم في محركها وعن المصطلحات الأكثر شعبية وبحثا في عام 2016.

وفقا لجوجل، فإنّ كلمة البحث الأكثر سخونة في السنة الماضية في إسرائيل كانت برنامج الواقع "الأخ الأكبر". وكلمة البحث التالية كانت "بوكيمون جو"، وهي اللعبة الرائدة التي اجتاحت العالم في الصيف الماضي. بعد ذلك يأتي المسلسل التلفزيوني العسكري "تاجد"، مباريات اليورو 2016، والرئيس الأسبق شمعون بيريس، الذي توفي في أيلول هذا العام 2016.